كيفية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية ونسبة الحد الأدنى

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن قرار يطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية بمقدار 1000 ريال سعودي، حتى يتم احتساب الموظفين في نطاقات، وصدر هذا القرار يوم الأربعاء، الثالث من ربيع الثاني 1442هـ، والموافق 18 نوفمبر 2020 م، فلم يدخل حيز التنفيذ حتى بعد عدة أشهر، وصدر قرار آخر يوم الثلاثاء والموافق السادس من ربيع الأول1443 هـ، والموافق 12 أكتوبر 2021، والذي يقضي بزيادة رواتب أطباء الأسنان والمهنيين الصحيين والصيادلة.

نسبة الحد الأدنى للأجور في السعودية

من الضروري معرفة الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف ضمان حصول جميع العاملين داخل المملكة العربية السعودية على كافة حقوقهم وأن رواتبهم لن تقل عن الحد الأدنى الذي وضعته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما تمت زيادة نسبة الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية إلى نحو 4000 ريال سعودي، وذلك وفقًا لقرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، باحتساب المواطن في نسبة نطاقات، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى رواتب السعوديين في برنامج نطاقات، بالإضافة إلى أن رواتب مهن التخصصات الصحية وصلت إلى 7000 ريال سعودي للخريجين الحاصلين على شهادات البكالوريوس، بينما بلغ الحد الأدنى للفنيين لنحو 5000 ريال.

الفئات المشمولة بقرار الحد الأدنى للأجور في السعودية

وتضمنت قرارات الحد الأدنى للأجور داخل المملكة العربية السعودية جميع المواطنين العاملين ضمن نسبة التوطين المعتمدة في نطاقات، بينما يغطي القرار الأخير كل العاملين في المهن الصحية من فنيين وخريجين حاصلين على شهادات البكالوريوس، بالإضافة إلى أطباء الأسنان والصيادلة، ويمكن للموظفين تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية، وذلك إذا كانت المؤسسة لا تفي بمتطلبات الحد الأدنى للأجور.

موعد اعتماد الحد الأدنى للأجور في السعودية

تم تنفيذ قرار اعتماد الحد الأدنى لأجور العاملين على أساس نسبة نطاقات، وذلك في يوم الأحد السادس من رمضان 1443 هـ، والموافق 18 أبريل 2021م، وبخصوص قرار زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في المجالات الصحية، فقد تم تنفيذه في يوم الاثنين العاشر من رمضان 1443 هـ، والموافق 11 أبريل 2022 م.

كيفية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية

يتم احتساب وتنظيم الأجور الشهرية وفقًا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال ما يلي:

  • يكون احتساب الراتب الشهري للعامل الذي يقل راتبه عن 4000 ريال ولا يقل عن 3000 ريال، على أنه يعتبر نصف الموظف، وذلك وفقًا لنسبة التوطين في نطاقات.
  • بينما يكون احتساب الراتب الشهري للعامل الذي يكون راتبه أقل من 3000 ريال، على أنه لا يندرج تحت هذه النسبة.
  • كما يكون تحتسب وزارة الموارد البشرية الراتب الشهري للعامل الذي يكون راتبه 4000 ريال فأكثر، على أنه في نسبة التوطين والتي يجب على الشركة تحقيقها.