“حساب المواطن” يكشف الموقف حال إضافة تابع بعد 10 مايو 2022

تم إنشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من التأثير المباشر وغير المباشر المتوقع للإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تضع عبئًا إضافيًا على بعض شرائح المجتمع، ويهدف برنامج حساب المواطن إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم لتركيز الدعم على الفئات الأكثر استحقاقًا، من أجل تقليل الهدر وزيادة كفاءة الاستهلاك.

أعلن برنامج حساب المواطن أنه في حالة إضافة تابع بعد 10 مايو 2022، فسوف يتم دراسة الأهلية وسوف يتم إخطار المستخدم باستيفائه لضوابط وشروط الأهلية، وذلك من خلال حساب دراسة الأهلية الخاص به ضمن دورة الأهلية لشهر يوليو 2022.

تفاصيل الدعم للدفعة الـ 54

كشف برنامج حساب المواطن في وقت سابق، أنه تم إيداع حوالي 1.8 مليار ريال لدعم شهر مايو للمستخدمين الذين اكتملت طلباتهم، حيث بلغ عدد المستخدمين الذين استوفوا معايير الاستحقاق في الدفعة الرابعة والخمسين نحو 10.2 مليون تابع ومستفيد.

تعويضات بأثر رجعي

وأضاف برنامج حساب المواطن أن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة بلغ حوالي 17 مليون ريال، ليصل إجمالي المبلغ المدفوع من التعويضات للمستخدمين منذ إنشاء البرنامج إلى أكثر من 118 مليار ريال، منها مليار و 27 مليون ريال كتعويض عن مدفوعات سابقة.

وأشار عبد الله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، إلى أن حوالي 76٪ من المستخدمين المستفيدين تلقوا الدعم من خلال هذه الدفعة، وقد وصل متوسط ​​الدعم للأسرة الواحدة حوالي 1،065 ريال سعودي.

عدد أرباب الأسر

كما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون مستخدم بنسبة 94٪، فيما بلغ عدد التابعين حوالي 8.1 مليون مستخدم، وبلغ عدد المستقلين الذين استوفوا معايير استحقاق الأهلية أكثر من 124 ألف مستخدم بنسبة 6٪ من إجمالي عدد المستفيدين الرئيسيين.

وأكد عبدالله الهاجري، أن نسبة أرباب الأسر بلغت نحو 92٪، فيما بلغت نسبة ربات الأسر حوالي 8٪، بينما بلغت نسبة النساء المستقلات حوالي 44٪، وحصل الرجال المستقلون على 56٪، وأشار الهاجري إلى حصول نحو 83٪ من إجمالي عدد الأشخاص المستقلين على الاستحقاق الكامل، بينما حصل نحو 17٪ على آجال استحقاق جزئية وأدنى.

 

شروط الأهلية والاستحقاق

يجب على المستخدم استفياء الشروط اللازمة لكي يكون مؤهلاً للبرنامج، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم من مواطني المملكة العربية السعودية، ويستثني من ذلك ابن وابنة مواطن أو زوجة أو زوجة من خارج المملكة العربية السعودية وحاملي بطاقة التنقل.
  • يجب أن يكون المستفيد مقيم في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، فيجب ألا يكون قد أقام خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
  • كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من سجن تابع لحكومة المملكة أو دور  الإيواء الحكومية.
  • يجب تتفق أن البيانات المعلن عنها مع بيانات الجهات المختصة، بينما تعتمد معايير استحقاق الأهلية على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أعمارهم أكبر أو أقل من 18 عامًا.