عند إنهاء التعاقد.. الموارد البشرية تكشف عن آلية احتساب التعويضات المستحقة للعامل أو جهة العمل

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن آلية احتساب التعويضات المستحقة، وذلك إنهاء العلاقة التعاقدية من جهة العمل أو من جهة العامل بسبب غير مشروع، أو بسبب مشروع دون التزام بمدة الإشعار، يأتي ذلك في إطار العلاقة التنظيمية بين الطرفين لوضع الأطر القانونية لكل فرد.

الموارد البشرية توضح حال إنهاء العقد بسبب مشروع

ولفتت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه في حال العقد بسبب مشروع، ولم يلتزم بمدة الإشعار يتم تعويض مادي للطرف المتضرر على أن يساوي أجر العامل في مدة الإشعار، أوضح أنه إذا كان العقد غير محدد المدة يتم دفع تعويض مادي يقدر بأجر 15 يومًا كل سنة من سنوات الخدمة.

عند إنهاء التعاقد.. الموارد البشرية تكشف عن آلية احتساب التعويضات المستحقة للعامل أو جهة العمل

أما إذا كان العقد محدد المدة يتم تعويض مادي يقدر بأجر العامل خلال المدة الباقية من العقد وأنه في كلا الحالتين لا يقل التعويض عن أجر شهرين.

خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة عبر موقعها الإلكتروني

وكشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة عبر موقعها الإلكتروني، وموعد الحصول على المكافأة وطريقة احتسابها من قواعد نظام العمل السعودية، إذ تعتبر أنها مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل وعلى صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، ويجب على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواء كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة