“المياه والكهرباء” تكشف عن عقوبة العبث في العداد وربط بالشبكة الكهربائية مباشرة

كشفت هيئة تنظيم المياه والكهرباء، عن الضوابط والعقوبات التي أقرتها الجهات في السعودية على المخالفين لنظام الكهرباء، ومن بينهم العابثون بعداد قياس الخدمة الكهربائية أو الربط بمنظومة الكهرباء بصورة غير شرعية، ولفتت هيئة تنظيم المياه والكهرباء إلى أن هذه العقوبات يتم طرحها للاستطلاع الرأى حولها إليكم التفاصيل الكاملة.

ضبط وإثبات مخالفات العبث في العداد

وأوضحت هيئة تنظيم المياه والكهرباء أنه في حال اكتشاف المفتشون مخالفات التلاعب في العداد أو أى من ملحقاته أو الربط المنظومة الكهربائية بطريقة غير شرعية يتم تحرير محضرًا بذلك، مع ضرورة الحصول على دليل وأخذ صورة من واضحة لواقعة العبث بالعداد، كما أنه يمكن للفرد حينها الاعتراض على المخالفة إلكترونياً، ثم يقوم بعدها مقدم الخدمة بتقديم الأوراق اللازمة في أوراق المحضر، وإحالته إلى الهيئة خلال مدة لا تتجاوز الـ 10 أيام.

إلزام العابث بالعداد بدفع قيمة الاستهلاك غير المسجل

ومن بين الإجراءات هي أن يلتزم الفرد العابث بعداد قياس الاستهلاك الخدمة الكهربائية هو دفع قيمة الاستهلاك غير المسجل وذلك من تاريخ الانخفاض المفاجئ في الفواتير بدون وجود أى مبرر لذلك يثبته المستفيد، على أن يتم احتساب الاستهلاك غير المسجل.

“المياه والكهرباء” تكشف عن عقوبة العبث في العداد وربط بالشبكة الكهربائية مباشرة

ضبط مخالفة ربط بالشبكة الكهربائية مباشرة دون وجود عداد

وفي حال ضبط واقعة تجاوز ربط بمنظومة الشبكة بشكل مباشر دون وجود عداد، يتم تقدير المنفعة التي فقدها المرفق طبقًا لما يتوفر من بيانات على أن يراعى فيها سعة وقدرة الكابل الكهربائي المرتبط بالشبكة بطريقة غير نظامية، ومقدار الحمل المتصل به.

عقوبات يتعرض لها المرخص بالقيام بنشاط كهربائي

وتصل العقوبة المحددة ما بين مليون إلى 2 مليون ريال على أن تقوم اللجنة بالنظر والفصل في المخالفات بتقدير الغرامة وطبيعة المخالفة وفقًا للعديد من المعايير.