“حساب المواطن” يكشف عن الإجراء اللازمة حال انتهاء صلاحية عقد الإيجار

تعمل المملكة العربية السعودية على تزويد جميع المواطنين بكافة الخدمات والاحتياجات الضرورية بالسعر المناسب للمواطنين، لكن آلية الدعم لمنتجات الطاقة والمياه شملت كل المستهلكين، مع اختلاف استهلاكهم، ويهدف برنامج حساب المواطن إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم، للتركيز على الفئات الأكثر استحقاقًا ، من أجل تقليل الهدر وزيادة كفاءة الاستهلاك.

وقد ساهم الدعم في تشجيع الاستهلاك المفرط لمنتجات الطاقة والمياه، مما أدى إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم اعتماد برنامج حساب المواطن كأحد ركائز التحول الاقتصادي من خلال إعادة توجيه منافع المملكة، لتلبية احتياجات المواطنين بشكل يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، ويضمن الاستخدام الأمثل واستدامة القدرات الوطنية للأجيال المتعاقبة.

كما أن التحويلات النقدية المباشرة هي وسيلة فعالة ومعتمدة عالميًا لتشجيع الميزانية والادخار، وكشف برنامج حساب المواطن أنه إذا اقتربت الوثيقة المرفقة من نهايتها، فمن الضروري التوجه إلى منصة الإلكترونية لحساب المواطن لإدارة المرفقات وإرفاق عقد إيجار واحد ساري المفعول، ويجب أن تكون الوثيقة باسم مقدم الطلب، وينبغي حذف المستند عند إنتهاء صلاحيته.

ضوابط حساب المواطن

أقر برنامج حساب المواطن مؤخرًا على عدد من الضوابط الجديدة التي تضمنت فردًا مستقلاً، بالإضافة إلى تعليق التسجيل في البرنامج للمستخدمين الجدد، وتعيين الحد الأعلى للأهلية، وشملت التغييرات أيضًا تعليق استلام الطلبات الجديدة لمقدمي الطلبات، وذلك بهدف الحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 في مارس 2020.

إثبات الاستقلالية

وألزم برنامج حساب المواطن الأشخاص المستقلين إضافة دليل على استقلالية الإقامة لكل فرد يبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وجاء ذلك ضمن التعديلات التي أقرها، من خلال تقديم أحد الأدلة التالية:

صك ملكية السكن، وعقد إيجار موحد من منصة إيجار، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية، كشرط مسبق لضمان استمرار الدعم، بينما يبقى الموعد النهائي حتى 10 يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات اللازمة لضمان استمرارية الدعم.