إيصالات الحجاج.. طرح أول عملة ورقية في السعودية من فئة الخمسة ريال في مثل هذا اليوم

تهتم كل دولة بتطوير العملة لديها إذ أنها أداة للتعامل بين جميع الفئات سواء كانت في البيع أو الشراء والمستلزمات التي يحتاج إليها المواطنين بعضهم البعض، وفي مثل هذا اليوم 17 مايو 1954 صدر أول عملة ورقية في المملكة العربية السعودية من فئة الخمسة ريالات، وفي بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة تويتر أوضحت إدارة الملك عبد العزيز التلي.

أول عملة ورقية في السعودية من فئة الخمسة ريالات

أوضحت الإدارة أن اليوم 17 من شهر مايو 1954 ميلادية وافق عيد ميلاد أول عملة ورقية في المملكة العربية السعودية من فئة الخمسة ريالات، عُرفت باسم إيصالات الحجاج”.

في مثل هذا اليوم.. طرح أول عملة ورقية في المملكة العربية السعودية من فئة الخمسة ريال

مراحل تاريخية للعملة السعودية

تعود البداية عندما استطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن أن يؤسس المملكة ويرسى لها قواعد وقوانين التي تكفل حمايتها متسلحًا بالشريعة الإسلامية، إذ كان النظام النقدي يعاني من فوضى عارمة في البلاد والأقاليم، إذ ان النقود الرسمية في ذلك الحين في الذهب والفضة و وبرونزية ونحاسية جرى التعامل بها في هذه البلاد.

لذلك استطاع الملك أن يقبل بهذا الوضع بشكل مؤقت فقط، لكنه كان يبحث عن الحلول من أجل ضبط الأوضاع النقدية، إذ أنه بدأ في 1340هـ أى 1922 دمغ بعض النقود الشائعة والرائجة.

إلغاء التعامل بجميع النقود المتداولة كالعثمانية

وفي عام 1346هـ قرر الملك إلغاء تعامل بجميع النقود المتداولة العثمانية والهاشمية وقرر طرح نقود جديدة حملت لقبه من فئة القرش، ونصف القرش، وربع القرش، كما قام الملك عبدالعزيز بطرح أول ريال عربي سعودي خالص وجرى تصنيعه من الفضة.