عاجل| حساب المواطن يكشف حقيقة إلزام تحديث البيانات كل عامين

كشف برنامج حساب المواطن، عن طبيعة تحديث بيانات المستخدم وهل هو إجباري بعد عامين من التسجيل، حيث أكد على عدم الحاجة إلى التحديث ما لم يطرأ تغيير على بيانات المستخدم، وذلك بعدما أقر البرنامج مجموعة من الضوابط الجديدة.

وأكد حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، في تفاعله مع استفسار بخصوص تحديث بيانات المستخدمين، على عدم الحاجة إلى التحديث، خاصة وأنه لم يطرأ أي تحديث على البيانات لدى المستفيدين من البرنامج.

ضوابط حساب المواطن

أقر برنامج حساب المواطن، عددًا من الضوابط الجديدة في الآونة الأخيرة، التي تتعلق بالفرد المستقل، بجانب تعليق التسجيل في البرنامج للمستخدمين الجدد، بالإضافة إلى تحديد حد أعلى للاستحقاق، وشملت التغييرات أيضًا تعليق استلام الطلبات الجديدة لمقدمي الطلبات للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة “28” في مارس 2020.

ومن بين التعديلات، يتعين على الأشخاص المستقلين تقديم دليل على استقلالية الإقامة لكل فرد يبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا أو أكثر، من خلال تقديم أحد الأدلة التالية “وثيقة إيجار موحد من منصة “إيجار”، شهادة ملكية السكن، إثبات الإقامة في السكن الجامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية” كشرط مسبق لضمان استمرارية الدعم.

وأوضح البرنامج، أن المهلة المتبقية لتقديم الوثائق المطلوبة حوالي 25 يومًا، حيث أكد أن الموعد النهائي 10 يونيو، وذلك للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات اللازمة لضمان استمرارية الدعم، لذا اشترط تقديم الوثائق المطلوبة خلال تلك الفترة.

في سياق منفصل، كشف البرنامج، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن البدء في تلقي طلبات الاعتراض على مبالغ الاستحقاق الخاصة بالدفعة 54، موضحًا أن ذلك يتم عن طريق البوابة الإلكترونية للبرنامج.