“الصندوق العقاري” يصدر قرارًا هامًا يخص مستفيدي البناء الذاتي

يعتبر صندوق التنمية العقارية هو صندوق غير ربحي متخصص في تقديم القروض غير الربحية لمن يرغب من الأفراد أو الشركات في إقامة مشروع عقاري سواء للاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري، وتأسس الصندوق العقاري بقرار صادر عن الملك السعودي في 11 من شهر جمادي الأخرة في عام 1394 هـ، ويعمل الصندوق تحت إشراف جنة مختصة من قبل رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ويضم الصندوق العقاري حوالي أربعين فرعاً منتشرة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، كما تم تعيين خدمة صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية وتخصيص رقم موحد للخدمة، بحيث يتم من خلاله استقبال جميع الاستفسارات والاقتراحات للمواطنين السعوديين الراغبين في الاستفادة من خدمات الصندوق، من خلال الرقم هو 199088.

كما طالب صندوق التنمية العقارية مستخدمي منتجات البناء الذاتي بسرعة تقديم شهادة الإشغال (إتمام البناء)، وذلك ضمن المهلة المحددة بداية من توقيع عقد التمويل المدعوم، ويأتي ذلك في إطار تأكيد استمرار الدعم السكني.

إجراء بإيقاف الدعم السكني

كشف حمود العصيمي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية،  أنه في حالة عدم وفاء مستخدم منتج البناء الذاتي بالموعد المحدد لإكمال مرحلة بناء المنزل، سوف يتم اتخاذ إجراءات إيقاف الدعم السكني حتى يتم استخراج شهادة الإشغال ثم تقديمها إلى الصندوق العقاري عبر موقع الصندوق العقاري على الإنترنت.

وأعلن العصيمي أن الصندوق أبلغ مستخدمي البناء الذاتي الذين أتمو ثلاث سنوات من تاريخ توقيع عقد التمويل، وذلك من خلال رسائل تذكيرية تبيّن أهمية الحصول على شهادة الإشغال بشكل سريع.

وأضاف العصيمي أن إصدار شهادة الإشغال المستخرجة من خلال بوابة بلدي الإلكترونية يعتبر وثيقة للتأكد أن مستخدم البناء الذاتي بدأ مرحلة بناء منزله وانتهى منها وفق المعايير الهندسية والفنية والشروط المنصوص عليها، مشيرًا إلى أن الصندوق العقاري يشدد على استكمال بناء منشآت سكنية لمستفيدي “البناء الذاتي” خلال المهلة المحددة عند توقيع اتفاقية التمويل.