“الصحة” تكشف الوقت المناسب لزيارة المرأة الحامل للطبيب

كشفت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس السبت 14 مايو 2022، عن الوقت المناسب للمرأة الحامل لزيارة الطبيب لمتابعة حملها، وذلك بهدف تقليل عدد حالات الوفاة التي تحدث عند بعض الأمهات خلال فترة الحمل، نتيجة تعرض المرأة الحامل لمضاعفات ومشاكل خلال الحمل، ولتجنب الإجهاض والولادة المبكرة، بالإضافة إلى التكيف مع فترة الحمل وتهيئة أفراد الأسرة لتقبل جميع الفروق النفسية وجسيمة للحامل.

الوقت المناسب للمرأة الحامل لزيارة الطبيب

وشددت الوزارة على المرأة الحامل بزيارة الطبيب خلال فترة الحمل، بحيث تكون الزيارة من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثامن والعشرين مرة واحدة في الشهر، وتكون من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع السادس والثلاثين مرة كل أسبوعين، ومن الأسبوع السادس والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين زيارة واحدة في الأسبوع.

وكشفت الوزارة أن عدد الزيارات يزداد إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأمراض الصحية المزمنة، مثل: مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وفي حالة حدوث مشاكل خلال فترة الحمل.

نصائح للحوامل

ينبغي أن يكون غذاء الأم غنيًا بالعناصر الغذائية الجيدة، لسد احتياجات جسمها واحتياجات جنينها، حيث أنه يستمد الطعام من دمها، فولادة طفل ضعيف يتعرض لأمراض مختلفة مثل الكساح الخلقي وفقر الدم وغيرها من الأمراض الخلقية، فنبغي أن يتضمن غذاؤها جميع العناصر الغذائية، فيجب تناول اللحوم والأسماك بأنواعها والفواكه والخضروات والسوائل، وخاصة الحليب وعصائر الفاكهة والماء.

يجب أن تحصل الأم على قسط كافٍ من الراحة والنوم، لأنها تحتاج من ساعة إلى ساعتين بعد الظهر، لتحصل على قسط من الراحة والاسترخاء، كما تحتاج لنحو 8 ساعات من النوم ليلاً، كما تحتاج المرأة الحامل إلى ساعة على الأقل كل يوم خارج المنزل، لاستنشاق الهواء والاسترخاء والمشي وتجنب الرياضات العنيفة.

كما يجب القيام بتمارين بسيطة، لتقوية عضلات البطن، لتسهيل عملية الولادة، وينبغي على الحوامل ارتداء ملابس خفيفة ومطاطة مناسبة للطقس وأحذية بكعب مسطح أو أحذية خفيفة لتجنب ألم الساقين والعمود الفقري وتجنب السقوط.