أفضل واشهر حقول النفط في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أشهر الدول في العالم الخاصة بالنفط والتي تتضمن عددٍ كبير من الحقول الخاصة بالنفط، حيث بدأ ذلك منذ سنوات عديدة منذ بداية التنقيب عن النفط في السعودية، فنجد أن شركة أرامكو السعودية تعتبر هي المسؤولة عن اتفاقية “سوكال” بين السعودية والولايات المتحدد والتي حرصت على بداية أعمال التنقيب عن النفط والحفر في المملكة العربية السعودية في عام 1935، ومن خلال نجاح الجهود العظيمة التي تقدمها الشركة فقد عملت على ازدهار المملكة ومستقبلها، وهو ما جعلها في 1938م تعمل على إنشاء ما سمي ب “بئر الخير” وجاء ذلك في صدد إنتاج كميات تجارية من النفط من بئر الدمام رقم 7، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور أفضل حقول النفط في السعودية.

حقول النفط في السعودية

وقد استمرت النجاحات التي تقدمها شركة أرامكو السعودية في تحقيق الأرقام القياسية في إنتاج النفط في قطاع الطاقة، حيث تضم المملكة العربية السعودية العديد من حقول النفط والتي تعد هي الأولى في العالم من المزايا التي تقدمها.

أفضل حقول النفط في السعودية

ومن أفضل وأشهر حقول النفط في السعودية ما يلي.

  1. حقل الغوار: والذي يعد هو أكبر حقول النفط في السعودية والعالم، حيث يعمل على إنتاج أكثر من نصف إنتاج النفط المستخرج من جميع حقول النفط في السعودية، وتكون مساحة الحقل على نحو 256كم2.
  2. حقل السفانية: حيث يعد حقل السفانية أكبر حقل نفط بحري، والذي تبلغ مساحته على نحو 750 كم2، وق تم اكتشافه عام 1951 مذ والذي يبعد عن شركة أرامكو الظهران 265 كم.
  3. حقل خريص: وهو عبارة عن حقل نفط يقع في منطقة الأحساء، والذي تم اكتشافه في عام 1957م.
  4. حقل الشيبة: هو حقل نفطي في السعودية والذي يقع على بعد 40 كم شمال صحراء الربع الخالي وقد بدأ العمل به والإنتاج في عام 1998م، ويصل احتياطي حقل الشيبة بما يقارب 15 بليون برميل من الزيت الخام.
  5. حقل خريص: حجم احتياطه يصل الي ـ 27 بليون برميل. وينتج يوميا 1.2 مليون برميل نفط. اما مساحته فتبلغ 1200 كم2
  6. حقل بقيق: طاقته الإنتاجية تصل إلى أكثر  7 مليون من برميل من الزيت الخام، و210 ملايين قدم مكعبة من الغاز، و200 ألف برميل من الغاز الطبيعي.