ما هو عدد أيام الحج واسمائها

يطرح عدد كبير من المسلمين في مختلف انتهاء الدول تساؤل هام للتعرف على عدد أيام فريضة الحج، وذلك بالتزامن مع اقتراب بداية شهر ذي الحجة الذي يعد هو الشهر الهجري الذي تقام به مناسك الحج، حيث تم تخصيص شهر ذي الحجة من الله سبحانه وتعالى ليكون من الشهور الهجرية الهامة العظيمة، والذي تقام به مناسك الحج في بعض أيامه، حيث يمتلك الحج ضوابط معينة تتمثل في عدد أيام يقام بها بعض الشعائر الهامة، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور أبرز المعلومات الهامة عن عدد أيام الحج وأهم الشعائر في هذه المناسبة.

عدد أيام الحج

ويتم المسلمين فريض الحج في ستة أيام، حيث تكون بداية هذه الأيام في يوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام، حيث يقوم الحجاج بالعديد من مناسك الحج والتي تستمر على مدار ستة أيام منذ بداية موسم الحج، والتي تستمر حتى يوم الثالث عشر، ويجب عليه في كل يوم من أيام الحج الالتزام بكل الشروط والخطوات حتى تكون حجته صحيحة.

 أسماء أيام الحج

 أيام الحج

وقد اختص الله سبحانه وتعالى شهر ذي الحجة لتقام مناسك الحج في بعض أيامه، لتكون عدد أيام الحج في شهر ذي الحجة على النحو التالي.

  • اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يُسمّى يوم التروية، وقد سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يأخذون فيه الماء من مكّة، لأنّ عرفة ومِنى لم يكن فيهما ماء.
  • اليوم التاسع وهو اليوم الذي يسمى يوم عرفة.
  • اليوم العاشر والذي يعرف بيوم النحر.
  • اليوم الحادي عشر ويُسمّى بيوم القَرّ، وسمي بهذا الاسم لأنّ الحُجّاج يقرّون فيه بِمِنى.
  • اليوم الثاني عشر ويُسمّى بيوم النَّفر الأوّل.
  • اليوم الثالث عشر والذي يُسمّى بيوم النَّفر الثاني.
قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.