التخطي إلى المحتوى
شرح مناسك الحج خطوة بخطوة

الحج وهو قصد بيت الله الحرام لأداء مناسك مخصوصة، فالحج له موعد ثابت من كل عام والحج من أركان الإسلام لقول محمد صلي الله عليه وسلم “بني الإسلام علي خمس شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”، فالحج واجب وفرضه الله علي كل مسلم بالغ قادر عاقل، والحج من الطقوس الدينية والحج فرض في السنة التاسعة من الهجرة.

مناسك الحج بالترتيب:-

  1. الإحرام :في مرحلة الإحرام وهي المرحلة الأولي من مناسك الحج علي الحاج استحضار النية بمعني أن ينوي الحج بعقله وقلبه، وأشهر الحج هي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، والميقات المكاني للإحرام يكون حسب كل بلد.                          – ذو الحليفة : ميقات أهل المدينة.    –  الجحفة : ميقات أهل الشام ومصر والمغرب.                                            – السعدية : ميقات أهل اليمن           وأعمال الحج تكون في الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.
  2. طواف القدوم : هي فرض للمقيمين خارج مكة المكرمة بمجرد وصولهم أرض مكة فهي تحية لبيت الله.
  3. السعي : اختلفت الآراء حول السعي فوفقاً لقول المذهب المالكي والشافعي والحنبلي أن السعي ركن من أركان الحج، أما المذهب الحنفية والحنابلة أن السعي سنة، وكان رأي الجمهور أن إتمام سبعة أشواط هو الشرط في السعي، ويتم السعي عن طريق بدء الحاج من الصفا ويسير وهو يدعي مراراً وتكراراً ويستغفر ربه كثيراً ويتوب عما فعل من ذنوب ويطلب من رب العباد المغفرة ووحد الله وكبره ثم يتجه إلي المروة وهذا يُحسب شوط ويستمر هكذا حتي ينتهي من الشوط السابع وهكذا يكون قد انتهي من السعي، لقول الله تعالي “إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنٰ حجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فلا جُنَاحَ عَلَيهِ أَنْ يُطَّوَفَ بِهِمَا”.
  4. يوم التروية : يوم التروية يكون في اليوم الثامن من ذي الحجة في يوم التروية يتجه الحاج من مكة المكرمة إلي مني ووفقاً لقول الأئمة الأربعة يصلي بمني الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ويبيت ليلة عرفة ثم بعد طلوع شمس عرفة يتجه الحجاج من مني إلي عرفة سيراً علي الاقدام فهي سنة.
  5. الوقوف بعرفة : لا يتم الحج بدون الوقوف بعرفة فهو ركن أساسي من أركان الحج وشرطان للوقوف بعرفة هما : الوقت والمكان.              – (الوقت) : فتوقيت الوقوف بعرفة الذي إذا فات الحاج هذا الموعد فقد فاته الحج بأكمله هو ليلة التاسع من ذي الحجة وليلة العاشر من ذي الحجة حتي طلوع الفجر واختلفت الأقتويل حول وقت الوقوف بعرف وهي :                                            زوال شمس يوم عرفة:المذهب الشافعي والحنفي.                        أن الليل هو بداية زمن الوقوف بعرفة : المذهب المالكي              يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة : المذهب الحنبلي.                              – (المكان) : أرض عرفات.
  6. المبيت بمزدلفة : وهي بين عرفة ومني وطريقة سير الحاج إلي مزدلفة يكون في وقار وسكينة، وهناك قولين حسب المبيت في مزدلفة        – في حالة لم يبت الحاج بمزدلفة صحّ الحج ولكن يجب دم  ذبح الهدي .     – إذا لم يبت الحاج بمزدلفة من أول الليل وبات في النصف الثاني من الليل يصح المبيت.

    تأدية مناسك الحج
    حجاج بيت الله الحرام
  7. رمي جمرة العقبة : العلماء أكدو أن رمي الجمرات واجب من واجبات الحج ولها أماكن خاصة لرميها ويتم رميها من جميع الجهات وعدد الجمرات سبع
  8. ذبح الهدي : ذبح الهدي له أسباب عدة إما أن يكون تمتع أو قرآن أو تطوع أو لجبر نقصان ووقت الذبح يكون حسب السبب.
  9. التحلل من الإحرام : وينقسم التحلل من الإحرام إلي قسمين -التحلل الأصغر حسب بعض المذاهب والآراء يحدث التحلل برمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير والنحر وفي هذا التحلل يحل للحاج كل شئ عدا النساء.                           – التحلل الأكبر يباح جميع المحظورات للمرء دون استثناء.
  10. طواف الإفاضة : ركن من أركان الحج ووفقاً لقول جمهور العلماء المطلوب في هذه الخطوة سبعة أشواط وحسب رأي الحنفية أربعة أشواط
  11. طواف الوداع : يودع به الحاج البيت الحرام ومن شروطه الطهارة من الحيض والنفاس وهو غير مفروض علي أهل مكة ولكن فرض علي أهل الآفاق.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *