التخطي إلى المحتوى
الزكاة تكشف قواعد هامة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين
الزكاة تكشف قواعد هامة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن مجموعة من القواعد الخاصة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين المؤهلين للاسترداد، ومن بين شروط استرداد الضريبة هي أن يكون العقار محل التوريد العقاري مملوكًا للمطور العقاري، وأن يكون المطور العقاري حاصل على ذلك العقار بموجب عقد تأجير تمويلي منتهي بالتملك، أو عقد إجراء منتهي بالتملك من جهة مرخصة.

لكن بشرط أن يتضمن العقد حق تملك المستأجر للعقار أو الوعد به، ويتضمن جدولًا للسداد يحدد قيمة أجرة العقار، وقيمة حق التملك منفصلين، كما يشترط أن يتوفر لدى الفرد المستأجر حساب منتظم أى قوائم مالية طوال فترة سريان العقد.

تقديم طلب استرداد في ما يتعلق بكل فترة شهرية

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنه يجوز للمطور العقاري المؤهل تقديم طلب استرداد كل ما يتعلق بكل فترة سواء كانت شهرية، أو ربع سنوية أو سنة تقويمية، من أجل استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة خلال تلك الفترة.

الزكاة تكشف قواعد هامة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين

كما يجوز للمطور العقاري المؤهل تغيير فترة الاسترداد، وإذا كان المطور العقاري المؤهل يمتلك حصة من العقار محل طلب الاسترداد وتم الإفصاح عن تلك الحصة للهيئة قبل التقدم بطلب يجب له استرداد كل الضريبة المقابلة لتلك الحصة، وتقدر بنسبة ملكيته وقت دفع الضريبة.

ضوابط استرداد ضريبة القيمة المضافة

هناك مجموعة من الضوابط من أجل طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن توريدات السلع والخدمات المرتبطة بالعقار من تاريخ تقدمه للهيئة بطلب التسجيل ضمن قائمة الأشخاص المؤهلين للاسترداد، ويجوز له استرداد الضريبة من تاريخ سباق في حالات استثنائية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *