20 ألف وظيفة جديدة..المهن المقتصرة على السعوديين فقط بداية من الأحد

تطبق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرار توطين بعض الوظائف واقتصارها على السعوديين فقط، بداية من غدًا الأحد 8 مايو، وأوضحت وزارة الموارد أن من بين الوظائف التي تم اقتصارها على السعوديين هي كل من مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وأيضَا إدخال البيانات في مختلف مناطق المملكة.

اقتصار بعض المهن على السعوديين فقط

وأوضحت وزارة الموارد البشرية أن الأمر يأتي في إطار تنفيذ القرار الصادر في شهر أكتوبر الماضي، بقصر العمل في هذه المهن في منشآت القطاع الخاص على السعوديين، وكشفت وزارة الموارد عن تحديد الحد الأدنى للأجور في كل من مهنة الترجمة وأمناء المخازن بمبلغ يصل 5000 ريال.

20 ألف وظيفة جديدة.. السعودية تكشف عن المهن المقصورة السعودية بداية من الأحد براتب 5 آلاف ريال

ويساعد القرار على توفير 20 ألف فرصة عمل للمواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية، ومواجهة البطالة ومنح الشباب فرصة عمل، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

المهن المقتصرة على السعوديين فقط

وكشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كشفت عن المهن التي تم اقتصارها على السعوديين فقط وهي التي تأتي على النحو التالي.

  • مهنة السكرتارية
  • مهنة الترجمة
  • مهنة أمناء المخزون
  • مهنة إدخال البيانات.

العقوبات والغرامات

وكانت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية كشفت عن العقوبة الموقعة على المنشأة التي لم تلتزم بنسبة التوطين المطلوبة،  أو إسناد أي من مهام تلك المهن المواطنة إلى عامل غير سعودي، سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشر تحت أى مسمى يتم توقيع عقوبة التوطين المقررة في القرار الوزاري رقم 92768 وتاريخ 05/05/1443هـ