التخطي إلى المحتوى
الست البيض.. فضل صيام الست من شوال
فضل صيام الست البيض

صيام الست من شوال لهم أجر عظيم فقد ورد عنهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر كله)، وقد تحدث عن هذا الأجر الدكتور على جمعة وذكر بأن أجرهم كما جاء في الحديث النبوي الذي ذكرناه.

فضل صيام الست من شوال

كما ذكر فضيلة الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية السابق، بأن أجر اليوم الواحد من أيام شوال يوازي عشرة أيام حتى يصل لصيام العام الواحد وعندما نضرب ثواب اليوم في الأجر فسيصل ل60 يوم وبمجموع أيام الصوم في شهر رمضان المبارك فسيصل الإجمالي إلى 365 يوم.

وقد أجاز فضيلته بأن يمكن للمسلم أن يعوض صوم الأيام التي فاتته في رمضان بعذر مقبول فيصومها مع الست من شوال ويعقد النية على ذلك مما يجعله ينول الأجرين، كما أفاد بأنه يمكن للمرأة المسلمة أن تعوض ما فاتها من صيام في شهر رمضان وتصوم الست من شوال عوضا عن ذلك.

متى ينتهي صيام الست من شوال
فوائد صيام شوال

حكم صوم الست من شوال عوضا عن ما فاتك في رمضان

فقد يتعرض المسلم لعدد من الظروف مثل المرض أو السفر مما يدفعه إلى أن يفطر في بعض أيام الشهر المبارك، لذا فإذا رغب في صوم الست من شوال فهو بذلك تبرئ ذمته عما فاته من صوم خلال رمضان ويحصل على ثواب صوم أيام شوال إذا قضاها معهم وقد أستقر على ذلك المذهب الشافعي ووافقهم في هذا الأمر جماعة من الفقهاء.وأن الثواب الذي يحصل عليه المسلم عن الأيام الستة يأتي كونها قد وقعت في شهر شوال.

لذا على المسلم أن يبادر بالصوم في تلك الأيام المباركات حتى ينال الثواب العظيم والأجر المضاعف ولا تنسى أن الصوم مطهرة للعبد وراحة للبدن وفقنا الله تعالى وإياكم لتلك العبادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *