أفضل أنواع زيوت السيارات 2022.. وأهمية تغير زيت المركبة

هناك أنواع زيوت السيارات مميزة التي تعمل على تبريد المحرك وكافة الأجزاء التي تتحرك بالسيارة، وتعمل أيضا على تنظيفها والجدير بالذكر بأنه قد يضاف للزين عدد أخر من المواد تجعله يقاوم أي نقص يعاني منه بالمحرك وتساعده في تحمل الضغوطات العالية.

أفضل أنواع زيوت السيارات 2022

حيث يوجد عدة أنواع من الزيوت والتي تختلف حسب نوع السارة ولسرعة وضغط المحرك دور كبير في تحديد نوعية الزيت المناسبة، ولكن على كل الأحوال فالأنواع هي:

  • زيوت معدنية طبيعية: وهي التي تستخلص من النفط الخام الموجود بالطبيعة.
  • زيوت صناعية تخليقية: تحتوي على الزيت المعدني الطبيعي فهو من العوامل الرئيسية في مكوناتها فقد تم تصميمه له ويضاف له زيت معدني لجودة خصائصه الكيميائية.
  • زيوت شبه تخليقية: يتم تكوينها داخل معامل الكيمياء، ويخلط بها زيوت معدنية تصل نسبتها ل 70 بالمائة و30 من مائة لنسبة الزيوت الصناعية الأخرى.
  • أما الرمز الموجود على عبوة الزيت مثل W40 .w30 .5 وقد تختلف الأرقام لكن على كل حال فحرف دبليو بالإنجليزية يرمز لفصل الشتاء، والرقم ناحية اليسار يشير لأقل درجات الحرارة وبالناحية اليمنى فيرمز لدرجات الحرارة المرتفعة التي يتحملها الزيت وفق ما تم عليه من تجارب.
أفضل أنواع الزيوت للسيارات القديمة
أفضل أنواع الزيوت للسيارات

أضرار عدم تغيير زيت المركبات

الجدير بالذكر بأن عدم تغيير زيت سيارتك قد يعرضك لعدد كبير من الأضرار، يمكننا أن نوجزها في النقاط الأتية على النحو التالي:

  1. عدم التغيير سيترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير.
  2. ملء المحرك بمجموعة كبيرة من الشوائب.
  3. سماع أصوات مزعجة من المحرك.
  4. وسيظهر أمامك لمبة التحذير المتعلقة بالزيت بلوحة عداد القيادة.
  5. يخرج دخان أبيض من عادم سيارتك.

ووفق كل ذلك يجب على المرء أن يتجنب العوامل التي تؤدي لنقص الزيت بسياراته، مثل تسريب فلتر الزيت أو معاناة كارتيرة الزيت من التسريب أو ارتقاع درجة حرارة المبرد نتيجة نقص مياه التبريد، وقد يكون السبب في النقص تسرب كميات قليلة من الزيت لغرفة الاحتراق.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.