التخطي إلى المحتوى
الكشف عن مواعيد العمل في محطات “الفحص الدوري” بعد إجازة عيد الفطر
الكشف عن مواعيد العمل في محطات "الفحص الدوري" بعد إجازة عيد الفطر

كشفت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة العربية السعودية موعد ووقت استمرار عمل محطات التفتيش في جميع مناطق المملكة بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وأعلنت الإدارة أن العمل سيستمر في مناطق الفحص في كافة أنحاء المملكة، بحيث يكون ذلك ابتداء من يوم الخميس 5 مايو 2022.

وأكدت أن مدة العمل بداية من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا، وحتى 3:30 مساءً ومن 9 مساءً حتى الظهر، وذلك في محطتي الرياض 1 والرياض 2، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، ومحطتي جدة، وجدة 2، وجازان، وحائل، وتبوك، ومحطات أبها، ونجران، وينبع، والقصيم، والطائف، والخرج، وأوضحت الإدارة أن العمل سيستمر في مراكز التفتيش في جميع مناطق المملكة ابتداء من يوم الخميس 5 مايو 2022.

وأضافت أن محطات الدمام وحفر الباطن والهفوف سوف تعمل من السبت إلى الخميس من الساعة 9 حتى 15:30 ومن 20:30 إلى 12 ساعة، مبينة أن محطات الراس والجوف والخرمة والمجمعة وبيشة والباحة والخفجي وعرعر ومحايل عسير ووادي الدواسر وجدة 3 (عسفان) سوف تعمل من 10 في الصباح حتى الساعة 16:30 مساء.

شروط الفحص الدوري

  • يجب إحضار السيارة بغض النظر عن نوعها وحجمها إلى محطة الفحص، لإجراء فحوصات دورية بقيادة السائق أو المالك، مع الحرص على غسلها، خاصة من أسفل السيارة.
  • يجب أن يكون سائق المركبة مالكها، أو يكون السائق حاصلًا على تفويض رسمي من أبشر لمالك المركبة.
  • يتم تسليم استمارة تسجيل المركبة إلى مسؤول الفحص الدوري عند الوصول إلى الشباك الأول، ومن ثم إعادتها إلى السائق.
  • يكون فني الفحص الدوري مسؤول عن قيادة السيارة وتوجيهها عبر المسار المحدد وتسليمها للسائق في نهاية المسار.
  • كما يقوم الفني بتركيب ملصق اجتياز الفحص الدوري عند اجتياز المركبة للفحص الدوري، ويستلم السائق وثيقة من نسختين يتم تسليمها لإدارة المرور.
  • يتم إعطاء وثيقة للسائق بها الأعطال أو الأخطاء في حالة عدم اجتياز المركبة للفحص الدوري، بحيث يجب إصلاحها وإعادة المركبة للفحص خلال الفترة المحددة وهي 13 يومًا تقريبًا.
  • يمكن لمالك أو سائق السيارة فحصها مرة أخرى في نفس اليوم في حالة اكتشاف الأعطال وإصلاحها.

كما توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل الفحص الدوري للسيارات في المملكة، ويجب الانتباه إليها حتى لا يقع الشخص في مخالفة الفحص الدوري بتأجيل فحص السيارة، ومنها فشل الفحص في حالة حدوث عطل أو مشكلة كبيرة تؤثر على أداء السيارة أو سلامة الركاب، أو حدوث خلل، مثل الزجاج المكسور، والمساحات الأمامية التالفة، وزيادة الكربون في الشكمان، وتلف أحد أجزاء السيارة، والخدوش على الجسم أو الهيكل،  أو تلف المصابيح الكهربائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *