التخطي إلى المحتوى
لائحة نظام الأحوال الشخصية.. متى يحق للزوجة فسخ عقد الزواج؟
لائحة نظام الأحوال الشخصية .. متى يحق للزوجة فسخ عقد الزواج؟

كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عن لائحة نظام الأحوال الشخصية من أجل استطلاع رأى العموم فيها، وذكرت وزارة العدل أن الباب الرابع من اللائحة التي تم طرحها للاستطلاع في 28 أبريل الماضي ولمدة شهر تنتهي في 28 مايو الجاري، يسمى باب “الفرقة بين الزوجين” على أن يتضمن عدة أحكام الفرقة بين الزوجين.

أحكام الفرقة بين الزوجين

وذكرت المادة الربعة والثلاثون أنه فيما لم يرد فيه نصف خاص في النظام أو اللائحة إذا فسخت المحكمة عقد الزواج فهو فسخ لا عوض، كما تضمن المادة الخامسة والثلاثون على أنه لا يسقط حق الزوجة في طلب فسخ عقد الزواج من أجل علة في الزوج تمنع المعاشرة الزوجية بمجرد سكوتها عن المطالبة.

الطلاق بالسعودية
لائحة نظام الأحوال الشخصية .. متى يحق للزوجة فسخ عقد الزواج؟

تقرير طبي عقم الزوج و قدرة الزوجة على الإنجاب

أما المادة الـ 37 فتنص على أن المحكمة تفسخ عقد الزواج بناء على طلب الزوجة وثبت في التقرير الطبي عقم الزوج، وقدرة الزوجة على الإنجاب، وذلك بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ دخوله بها، أما المادة الـ 38 تنص على أنه يقبل في إثبات وقوع الضرر لفسخ عقد الزواج، الشهادة بالتسامع المبني على الشهرة في نطاق حياة الزوجين، ولا تقبل هذه الشهادة على نفي الضرر.

أما المادة الـ 39 تنص على أن زوجة المسجون يحق لها طلب فسخ عقد الزواج ولا يحكم لها بذلك، إلًا إذا مضى على سجنه مدة لا تقل عن أربعة أشهر، وتعذر عن الإصلاح بينهما ولم يخرج الزوج من السجن أثناء نظر الدعوى.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *