تطور مفاجئ .. قرار هام من السعودية عن استيراد لحوم الدواجن من الدنمارك

في تطور مفاجئ، وافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء على رفع الحظر المفروض بشكل مؤقت على استيراد كل من لحوم الدواجن، وبيض المائدة ومنتجاتها وتجهيزاتها من منطقة في الدنمارك، ولفتت الهيئة إلى أن القرار يأتي في إطار  متابعة العديد من التقارير الدولية المتعلقة بسلامة الغذاء في دول العام وطبقًا التقارير الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي أكدت عدم ظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الخطورة في هذه المنطقة.

سبب الحظر المؤقت لاستيراد لحوم الماشية والدواجن

جدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء تتخذ قرارًا برفع الحظر المؤقت على استيراد اللحوم والدواجن ومشتقاتهما من الدول أو المناطق أو الأقاليم في حال توفر تقرير من إحدى المنظمات الدولية المعترف بها، والتي تفيد بالسيطرة على مسببات الحظر أو زوالها.

تطور مفاجئ .. قرار هام من السعودية عن استيراد لحوم الدواجن من الدنمارك

كما تتولى الهيئة مراقبة الوضع الصحي الصادر من الجهة الرقابية الرسمية في الدولة المعنية، على أن يكون التقرير مدعوم بجميع الوثائق التي تثبت السيطرة على مسببات الحظر أو الانتهاء منه.

حظر استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتها

يذكر أن المملكة العربية السعودية اتخذت قرارًا في وقت سابق لها بحظر استيراد لحوم الدواجن وبين المائدة ومنتجاتها وتجهيزاتها من أمريكا وفرنسا، وذلك بعد ظهور مرض أنفلونزا الطيور، وفي خطاب موجه من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى الغرف التجارية فقد تم اتخاذ قرارًا هامًا بحظر لحوم الدواجن ومنتجاتها من ولايتي ديلاوير وكنتاكي الأمريكيتين ومنطقة فرنسية أخرى.