التخطي إلى المحتوى
بأدق التقنيات.. انطلاق برنامج استمطار السحب في الرياض والقصيم وحائل
الاستمطار الصناعي

بدأت وزارة البيئة تدشين العمليات التشغيلية لبرنامج استمطار السحب، مع انطلاق أولى الطلعات الجوية للاستمطار على أجواء مناطق الرياض والقصيم وحائل وذلك ضمن المرحلة الأولى للبرنامج، حسبما ذكر وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

تطبيق برنامج الاستمطار الصناعي

ويسعى برنامج تطبيق برنامج الاستمطار الصناعي في المملكة إلى زيادة معدل الهطول المطري في المملكة عن المعدل المتواجد حاليًا والذي لا يتجاوز الـ 100 ملم سنويًا، لكن المملكة تعد من أكثر بلدان العالم جفافاً، وذلك راجع بفضل أن المملكة لا تحتوي على أى مسطحات مائية دائمة من أنهار وبحيرات.

الاستمطار الصناعي

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف على برنامج استمطار السحب الدكتور أيمن غلام، أن الجهات المعنية دشنت غرفة عمليات بمقر المركز الوطني للأرصاد في الرياض، من أجل مراقبة السحب المتوقع استمطارها، وتم تنفيذ أولى الرحلات الجوية على منطقة الرياض كما أنها حققت أهدافها المرجوة من حيث نجاح عملية الاستمطار والعامل الزمني لها.

الاستفادة من مخرجات عمليات الاستمطار المجدولة

ولفت إلى أن الخبراء يعملون حاليًا على دراسة الإطار البحثي والعلمي، من أجل الاستفادة من مخرجات عمليات الاستمطار المجدولة، كما يتولى المركز إصدار التقارير الدورية من أجل سير البرنامج.

وذكر الدكتور غلام أن العمليات الحالية للاستمطار تعمل وفق خطة زمنية، في إطار العملي التشغيلي، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، وتم إنشاء غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة ومجهزة بأدق التقنيات الأرصادية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *