حماية المستهلك تحذر من الشراء الإلكتروني عبر إنستجرام وتوضح الأسباب

أعلنت جمعية حماية المستهلك خلال الساعات الأخيرة عن تحذير هام لجميع المستهلكين في المملكة العربية السعودية، وذلك بشأن التعامل مع حسابات إنستجرام والقيام بالشراء الإلكتروني من خلال منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام، وذلك بالتزامن مع تعدد البلاغات الخاصة بعمليات احتيال أو مماطلة مرتبطة بالشراء من هذه الحسابات عبر الموقع والتي تقدم بها عدد كبير من العملاء، وذلك في العديد من المجالات ، بشكل خاص في مجال الملابس والعباءات، الألعاب الإلكترونية، بطاقات الشحن والإنترنت، وسوف نستعرض أبرز الأسباب التي نوهت عنها حماية المستهلك بشأن تحذير الشراء إلكترونيا من منصة إنستجرام.

أسباب تحذير حماية المستهلك من الشراء الإلكتروني عبر إنستجرام

وقد أوضحت جمعية حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية الأسباب التي جاءت حول تحذير العملاء من الشراء الإلكتروني من خلال منصة إنستجرام، والتي جاءت على النحو التالي.

  • أوضحت أن منصة إنستجرام هي منصة للتواصل الاجتماعي وليست منصة تجارية بغرض الشراء والبيع.
  • تستقبل جمعية حماية المستهلك بشكل أسبوعي عشرات من البلاغات عن عمليات احتيال أو مماطلة والتي ترتبط بالشراء من حسابات إنستجرام.
  • يتم استخدام أغلب حسابات موقع إنستجرام في الحوالات على الحسابات البنكية الشخصية والتي تكون بأسماء أفراد داخل أو خارج المملكة مما يحول طبيعة التعامل إلى خلاف بين أفراد وليس خلاف تجاري.

نصائح هامة لشراء المنتجات من المتاجر الإلكترونية

وقد تقدم جمعية حماية المستهلك مجموعة من النصائح الهامة للشراء عبر المتاجر الإلكترونية، وهي على النحو التالي.

  • يجب أن يتم التحقق من صحة السجل التجاري من خلال الاستعلام عبر موقع وزارة التجارة أو من خلال خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني لدى جمعية حماية المستهلك.
  • تقدم جمعية حماية المستهلك خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني بشكلٍ مجاني لجميع المستهلكين في المملكة وذلك لكي يتم التحقق من أن الموقع غير مسجل في بيانات الاحتيال.