الزيادة وصلت 700 ريال في الطن.. رحلة صعود الحديد في السعودية خلال 5 أشهر

ارتفعت أسعار حديد التسليح في خمسة أشهر إلى 25 في المائة، ووصلت الزيادة ما بين 600 إلى 700 ريال طن، في المملكة العربية السعودية، وذكرت سبق أن الأسعار سجلت نهاية العام الماضي 2021 ارتفاعً طفيفًا ووصل سعر الطن من 2750 الى 3 آلاف ريال للطن، ليبدأ مسلسل الصعود بشكل تدريجي لتستقر الشهر الحالي ما بين 3500 إلى 4 آلاف ريال للطن غير شامل الضريبة.

أسباب ارتفاع أسعار الحديد

ويرى مراقبون أن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الحديد منها الإقبال الكبير على حديد التسليح خلال الفترة الماضية لانتعاش مشاريع البناء، والأزمات التي شهدها العالم ومنها جائحة فيروس كورونا، والتي أثرت على الأسعار بشكل سلبي كما يلجأ التجار إلى التخزين بهدف مراقبة السوق واتجاهاته في فترة رمضان والأعياد.

أسعار الحديد اليوم
ارتفاع جنوني في أسعار الحديد بنسبة 25% في السعودية.. الأسباب والحل

حل أزمة أسعار الحديد

ويرى بعض الخبراء أن خفض نسب تصدير الحديد إلى الخارج يساهم بشكل فعال في تراجع الأسعار التي شهدتها عام 2018، رغم أن القرار بسبب الفائض فقط بعد اكتفاء السوق المحلي، وذكرت البيانات الشهرية للهيئة العامة والإحصاء عن ارتفاع متوسط الحديد إلى  3.748 ألف ريال للطن في مارس الماضي مقابل 3.592 ألف ريال للطن في فبراير، ووصلت الزيادة إلى 4.34%، وهي أعلى نسبة ارتفاع شهري في 10 أشهر.

صادرات السعودية من حديد التسليح

يذكر أن المملكة العربية السعودية حققت ارتفاعًا في الصادرات بلغت 473.1 ألف طن بقيمة مليار ريال، بنسبة وصلت 516%، وتأتي الزيادة في حجم الصادرات بعد قرار السماح بتصدير جزء من فائض الإنتاج.