التخطي إلى المحتوى
كيفية اخراج زكاة الذهب وتحديد النصاب المحدد للزكاة

تعتبر زكاة الذهب واحدة من أهم أنواع الزكاة التي يتم فرضها على المسلم القادر في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبالتزامن مع شهر رمضان المبارك فنجد أن هناك اهتمام من جانب الكثير من المسلمين للتعرف على كيفية إخراج زكاة الذهب، وهي الطريقة التي يتم اتباعها لتحديد قيمة الزكاة المقررة على الذهب الخاص بالأشخاص، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور كيفية إخراج زكاة الذهب وأهم التفاصيل الخاصة بها.

كيفية إخراج زكاة الذهب

في حالة كنت تمتلك قدر من الذهب أو الفصح التي مر على نصابهم حوالي عام كامل بدون أن ينقص منهم شيء لا بد أن يتم إخراج زكاة الذهب عن هذه القيمة من الذهب التي يمتلكها الشخص، حيث يتم إخراج الزكاة الخاصة بالذهب على النحو التالي.

  • في البداية لا بد أن يقوم الشخص بوزن الذهب الموجود لديه للتعرف على قيمة الجرامات الخاصة بالذهب بشكل صحيح.
  • يتم قسمة هذه الجرامات على 40 وهي النتيجة التي تحدد زكاة الذهب المقرر أن يتم إخراجها.
  • والناتج هنا الذي يخرج هو حجم الجرامات الواجب عليك أن تخرج عليهم الزكاة، حيث يكون مقدار الزكاة على ما يمتلكه الإنسان من الذهب هو ما يقدر بحوالي ربع العشر.
  • وحتى يتم التأكد من أن الرقم الذي ظهر هو الرقم الصحيح، يتم قسمت عدد الجرامات التي تمتلكها على 10 ومن ثم يتم قسمة الناتج الأول على 4.

هل يتم إخراج زكاة الذهب عن الذهب الملبوس

وقد اتجهت الكثير من الآراء الشائعة أن الذهب الذي يتم ارتداءه من قبل النساء بهدف التزين لا يكون من الضروري إخراج زكاة الذهب عليه، وإنما تخرج زكاة الذهب عن قيمة الذهب الذي يتم الاحتفاظ به لمدة سنة بدون الانتقاص من قيمته شيء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *