التخطي إلى المحتوى
بأسرع طريقة .. علاج الدوخة والدوار وعدم الاتزان
طرق أخرى لعلاج الدوخة والدوار

يعاني الكثير من الناس من الدوار أو الدوخة وعدم الاتزان، وهذه الأعراض قد تكون ناتجة عن الإصابة بمرض ما، وقد تحدث تلك الأعراض بشكل مفاجيء، فيختل توازن الجسم، ما يؤدي إلى السقوط أرضًا أو الحاجة الملحة للجلوس أو الاسترخاء، ففي بعض الأحيان تأتي الدوخة مصاحبة بشعور بألم في الرأس والجبهة وثقل في العينين، وهي في الأغلب تكون ناتجة عن بعض المشكلات المرضية، مثل إلتهابات الأذن الوسطى، أو قصور في الدورة الدموية أو أعراض جانبية نتيجة لتناول بعض العقاقير، أو أسباب مرضية أخرى يجب علاجها بوصفة طبية من أخصائي، ونوضح خلال السطور التالية أسرع طريقة لعلاج الدوخة والدوار وعدم الاتزان بالعقاقير أو الأعشاب وموضوعات أخرى ذات صلة .

علاج الدوخة والدوار وعدم الاتزان

تعتمد طرق علاج الدوار والدوخة وعدم الاتزان على أسباب ظهور هذه الأعراض، فقد تكون ناتجة عن الإصابة بمرض ما، ونذكر بعض الطرق التي يمكن اتباعها، مع ضرورة مراجعة الطبيب المعالج والمتخصص،حتى يتم علاج المرض المسبب لتلك الأعراض بشكل جذري، أما الطرق السريعة للتخلص من الدوخة والدوار فهي :

مناورة Epley

تقوم هذه الطريقة على أعادة الرمال الأذنية إلى موضعها، ما يؤدي إلى التخلص من الأعراض في أقل من دقيقة، وخطوات هذا الطريقة :

  • الجلوس على السرير أو أي سطح مستو، مع إمالة الرأس إلى الجهة المصابة بدرجة 45 درجة .
  • الانتقال إلى وضعية الاستلقاء مع جعل الرأس في وضعية ثابتة .
  • تدوير الرأس إلى الجهة المقابلة التي تشعر فيها بالدوار .
  • الاستلقاء على الجانب المقابل لجهة الأذن وتركه لمدة دقيقة أخرى .
  • العودة إلى وضع الجلوس والبقاء على هذا الوضع لمدة 10 دقائق .
علاج الدوخة والدوار

طرق أخرى لعلاج الدوخة والدوار

يوجد طرق أخرى لعلاج الدوار والدوخة، وهي مرتبطة بسبب هذا العرض، ويمكن علاجها بشكل سريع وبطرق بسيطة، وهي :

  • في حال كان سبب الدوخة هو نقص تروية الدماغ، يتم الاستلقاء على السرير ورفع القدمين لأعلى حتى يصل الدم إلى الدماغ، وإغماض العينين حتى يزول العرض .
  • في حال كان السبب هو نقص السكر في الدم، لعدم تناول كمية كافية من الطعام، يجب تناول قطعة من الحلوى وشرب كمية كافية من الماء .
  • في حال كان الدوار ناتج عن مشاكل في الرقبة أو الظهر، يتم تدليك تلك المناطق بحركات دائرية خفيفة لتعزيز تدفق الدم إلى تلك المناطق .
  • في حال كان الدوخة ناتجة عن انخفاض في ضغط الدم، يجب شرب كوب من القهوة .
  • في حال كان الصداع ناتج عن ارتفاع في ضغط الدم، يجب شرب شاي الكركدية البارد، ومراجعة الطبيب في اسرع وقت .
الدوخة والدوار وعدم الاتزان

علاج الدوخة بالأعشاب

يمكن علاج الدوخة والدوار في دقائق معدودة، باستخدام بعض الأعشاب أو المواد الطبيعية، التي عادة لا يخلو منها أي منزل، ومن تلك الأعشاب :

عنب الثعلب الهندي

من الأعشاب التي تساعد في تدفق الدورة الدموية إلى كافة مناطق الجسم، لاحتوائه على فيتامين أ ، سي، ما يؤدي إلى التخلص من الدوخة .

عسل النحل الأبيض

يعد العسل الأبيض علاج للعديد من الأمراض، ومنها الدوار والدوخة، ولا سيما إذا كانت الأعراض ناتجة عن نقص كمية السكر في الدم، حيث يعمل على إمداد الجسم بالسكر للجسم .

عشبة الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، والتقليل من أعراض الدوخة، ولا سيما المصاحبة بالتقيؤ والشعور بالعثيان .

التدليك بزيت اللافندر

يساعد تدليك الرأس بزيت اللافندر من التخلص من الدوخة والدوار، حيث ينشط الدورة الدموية في الدماغ، كما أن له أثر إيجابي على المخ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *