التخطي إلى المحتوى
ما هي مدة أجازة الوضع للمعلمات طبقا لقانون الأجازات 1443هـ
ما هي مدة أجازة الوضع للمعلمات طبقا لقانون الأجازات 1443هـ

تحصل المعلمات من منسوبي القطاع التعليمي على أجازة عند الوضع، وهي من الأجازات التي أقرها القانون ولائحة الأجازات الخاصة بالتعليم، وتحصل المرأة على الأجازة وتكون مدفوعة الأجر لمدة محددة سوف نتعرف عليها وعلى الوقت الذي يتم الحصول فيها على الأجازة قبل عملية الوضع أو بعدها، ومتى تحصل المرأة على أجازة بعد أجازة الوضع.

مدة أجازة الوضع للمرأة

طبقا لقانون الأجازات في الممكلة والخاصة بالعاملين في القطاع الحكومي ومنها منسوبي التعليم تحصل المرأة على أجازة مدفوعة الأجر بالكامل عند الوضع لمدة 70 يوم أو عشرة أسابيع. تحصل المرأة على مدة تقدر بـ أربع أسابيع قبل موعد الولادة طبقا للتقارير الطبية. ثم تحصل على باقي الأجازة بعد الوضع. يتم الحصول على أجازة الوضع من خلال منصة نظام فارس عب رالخدمة الذاتية ويتم التقديم عليها من خلال حساب المعلمة على المنصة.

تمديد أجازة الوضع

يحق للمرأة التي تحصل على أجازة الوضع لمدة عشرة أسابيع أن تقوم بطلب مد الأجازة لمدة شهر آخر ولكنه يكون بدون أجر. وتحصل المرأة على حقها من أجازة الوضع نظير أجر كامل. تحصل المرأة على أجازة لمدة شهر بأجر كامل في حالة واحدة وهي أن يكون الطفل المولود مريض ويتم تقديم التقارير الطبية اللازمة لذلك.

ما هي مدة أجازة الوضع للمعلمات طبقا لقانون الأجازات 1443هـ
ما هي مدة أجازة الوضع للمعلمات طبقا لقانون الأجازات 1443هـ

أجازة الوضع في القطاع الخاص

تحصل المرأة التي تعمل في القطاع الخاص عند الولادة على أجازة الوضع الخاصة بها طبقا للائحة الأجازات لمدة عشرة أسابيع،مدفوعة الأجر بالكامل. ومن الحقوق الخاصة بالمرأة كذلك الحصول على ساعة لإرضاع الطفل أثناء العمل ولا يترتب عليها اي نوع من تخفيض الأجر الخاص بالمرأة العاملة. كما يحق للمرأة الحصول على أجازة رعاية طفل بحيث لا يقل عمر الطف لعن ثلاث أشهر ولا يزيد على ثلاث سنوات وقت الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *