كيف يمكنك تغيير لزوجة الزيت في الطقس الحار و البارد

تختلف أنواع الزيوت و ذلك حسب الدولة، و كل نوع من الزيوت يتمتع بخاصية لزوجة غير الأخرى و لزوجة الزيت مطلوبة و ذلك عندما يتعلق الأمر بدرجات حرارة الجو، فعلى سبيل المثال لزوجة الزيت تختلف اذا كان الجو حار أم بارد، و يتساهل الكثير و خصوصا في الدول العربية و التي يكون صيفا حار جدا و بالأخص مناطق الخليج العربي، حيث إنَّ درجة الحرارة في هذه المناطق تكون عالية جدا على مستوى العالم. و بالطبع تتأثر السيارات بعامل الجو و بتالي تحتاج إلي لزوجة زيت مناسبة لحالة الجو حتي تعمل بشكل جيد، و يتم استيراد السيارات السعودية و مناطق الخليج من اليابان و كوريا و الين و الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و ايطاليا، و هذه الدول جميعها تختلف فيها درجات الحرارة عن الأخرى مقارنة بالسعودية، و آلان نبحث عن نوع زيت مناسب للمنطقة الحارة.

ما هي لزوجة الزيت؟

هل سئلت من قبل لما نضيف الزيت لمحرك السيارة؟ الزيت مهم جدا للمحرك السيارة، حيث انه يعمل على زيادة العمر الافتراضي لامحرك، كما أنه يقلل من نسبة الاحتكاك و التأكل الداخلية، و أيضا تعمل على تحسين أداء المحرك و ذلك أثناء السير على الطريق أيا كانت السرعة كبيرة أم صغيرة. كما بعمل على تبريد زيت المحرك، فالحارة في المحرك تكون عاليه، كما يعمل على تنظيف من الشوائب الداخلية.

و الشوائب هنا تأتي نتيجة تحرك المحرك و الاحتكاك بالأجزاء بالمعدنية، مما ينتج عنه شوائب داخل المحرم و هذا الأمر قد يؤدي إلي مشكلات مستقبلية في المحرك.

ما هو كود علبة العيون:-

يوجد على أي اما حرف W فهو يشير إلى الشتاء و هو ما يعني مقدار لزوجة الزيت في الوضع البارد و الرقم الذي يأتي بجانب هذا الحرف يدل على هذه اللزوجة .

اما حرف W فهو يشير إلى الشتاء و هو ما يعني مقدار لزوجة الزيت في الوضع البارد و الرقم الذي يأتي بجانب هذا الحرف يدل على هذه اللزوجة .

زيت رقمين يفصلهم تلك العلامة – و حرف W، اما الرقم الموجود على الجانب الأيمن فهو يتحدث عن ما هو مدى لزوجة الزيت في وجود الحرارة العالية. و أعلى درجة لزوجة حين يكون محرك السيارة في أقصى قوة له.

و حرف W اختصار لكلمة “winter ” أي فصل الشتاء و هذا يعني أن مقدار لزوجة الزيت في الوضع البارد، أم الرقم الظاهر بعض هذا الحرف هو رقم اللزوجة، و هو يعبر عن لزوجة المحرك في حالة البرودة، و في تلك الحالة يبدأ المحرك في التشغيل للمرة الاولى عند قيادة السيارة.

و لذلك عليك بتسخين السيارة قبل البدء بالقيادة و هذا كانا نفعله بالسابق، أما حاليا، فإنك الآن تستطيع تغير الكود، فمثلا اذا كان الكود 5W-30، فهذا بدل عفى أن الزيت في الوضع البارد حيث يكون في الوضع البارد حتى 5 درجات تحت الصفر ، اما في الوضع الساخن يتحمل حتى 30 درجة .

لزوجة الزيت المناسبة للمناخ الحار.

لمن يعيشون في المناطق الحارة يتسألون عن اللزوجة المناسبة في الجو الحار و خصوصا في الصباح، و ذلك لان المحرك سوف يتفاعل بشكل سريع مع الجو المحيط و يسخن بسرعة.

في تلك الحالة سوف تحتاج لزيت ذات لزوجة ثقيلة عند تشغيل المحرك.

يوجد زيت يحتوي على رقم 0W و نوع آخر يحمل رقم 15W، سوف تجد أن العلبة التي تحتوي على رقم 15 عندما يكون بارد يكون الزيت الموجود بها ثقيل، و هذه الخاصية ما تريده الأماكن التي تحتوي على درجة حرارة عالية.

و يعتبر زيت 0W مناسب للمناطق الباردة أكثر و ذلك لأنه يكون سائل بشكل اكبر عندما يكون المحرك بارد، و هذا يعني تسهيل تشغيل المحرك. و عليك مراعاة أن عند تشغيل المحرك و ذاك لأول مرة في اليوم يكون هناك أعلى نسبة تآكل للمحرك ، و بذلك لانت بحاجة إلي معرفة هل الزيت مناسب للسيارة أم لا.