التخطي إلى المحتوى
شروط اداء العمرة للنساء و اهم المستلزمات و الاستعدادات اللازمة

العمرة هي زيارة المسجد الحرام و الذي يوجد في مكة المكرمة، و يذهب الناس لأداء العمرة و  القيام بعمل المناسك الخاصة بالاعتمار و السعي و الطواف حول الكعبة، و في رمضان يكون موسم العمرة فيأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم لكي يقوموا بعمل العمرة، و العمرة في رمضان لها أجر عظيم و يتضاعف فيها أجر العمرة، فهي تعادل ثواب الحج. و من فضل الله أن يصبح ثواب العمرة في رمضان مثل ثواب الحج، و هذا خير دليل على أن الثواب يزيد بزيادة شرف الوقت.

شروط العمرة للنساء.

من المهم عند أداء العمرة أن تكون النية خالصة لله عز وجل، بعيدة كل البعد عن الرياء و التفاخر أمام الناس و لا السمعة الطيبة فالعمرة لله ليس لها فائدة دنيوية، و يجب علينا أن نتبع سنة الرسول صل الله عليه و سلم بالاتباع و الاتباع في أداء العمرة و اجب. و تلك الشروط تتساوى فيها النساء مع الرجال، و من أول الشروط عند أداء العمرة هو الإسلام أن يكون المرء موحد لله و يتبع سنة رسول الله صل الله عليه و سلم، و لا تقبل العمرة من غير مسلم.

 

مستلزمات العمرة للنساء.

تتشابه مستلزمات العمرة للنساء إلى حد كبير مستلزمات الحج، حيث انها تقوم لتجهيز أوراقها الشخصية بشكل كامل و أيضا حقيبتها الخاصة و مستلزماتها الشخصية و أيضا مستلزمات العناية الشخصية ما عدا العطور، عن موسى بن يسار عن أبي هريرة: أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال: يا أمة الجبار المسجد تريدين؟ قالت: نعم، قال: وله تطيبت ؟ قالت: نعم، قال: فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل . أخرجه أبو داود و ابن ماجه.

و بشكل عام لا يجب على المرأة التعطر خارج المنزل، و من المهم إن تحضر حقيبتين حقيبة بها ملابسها و مستلزماتها و الحقيبة الأخرى صغيرة تحتوي غلى أوراقها و الأشياء الصغيرة ، و من المهم إحضار ملابس فضفاضة و مناسبة للمناخ، كما من المهم إحضار ملابسها الخاصة داخل الغرفة في الفندق، و عليها إحضار عدد من الحجاب المناسب و أيضا الجوارب و الأحذية تكون مريحة للحركة، و إحضار سجادة صلاة خاصة بيها و أدواتها الخاصة من الشامبوهات و الكريمات و الصابون و مراعاة أن جميع المنتجات خالية من العطور.

و أيضا تقوم بإحضار كتاب صغير لكي يساعدها على القيام بمناسبة العمرة و لكي يذكرها في حالة النسيان، و عليها أيضا معرفة أدعية العمرة.

و لا تنسى اصطحاب أدويتها الخاصة، و من المهم اصطحاب معها ملابس للصلاة مثل إسدال الصلاة، و أيضا خيط و إبرة و حذاء للحمام، و إحضار فوطة و ورقة و قلم و أيضا مصحف صغير و شماعة ملابس و شاحن الجوال و أيضا أدوية مسكنة.

و لا تنسى إحضار المطهرات و كريم السلطات و فوط صحية للنساء، و كريم واقي شمس و كريم الحروق.

الاستعداد للعمرة:

من المهم الاستعداد ماديا و روحانيا من أجل العمرة، و أن تعلمي الكثير عن مناسك العمرة و فضل القيام بعمل العمرة و عليكي أن تصلى رحمك و تنهي اي منازعات و خلفات بينك و بين الناس، و عليكي توديع الأهل و الاحباب، و تلك أن تجهزي كل مستلزمات قبل العمرة بوقت كافٍ حتى لا تنس شيء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *