الدعاء المستحب في جمعة النصف من شعبان 2022 وما فضل الدعاء فيها؟

نعلم جميعًا بأن الدعاء يعتبر من أعظم وأهم العبادات إلى الله سبحانه وتعالي، وهذا الأمر واضح في جميع مصادر الشريعة الإسلامية سواء من السنة النبوية الشريفة أو من القرآن الكريم والكثير من المصادر الأخرى، فالدعاء من العبادات الرئيسية التي يمكن للفرد من خلالها التقرب إلى الله عز وجل، حيث يطلب منه ويلجأ إليه للعفو والمغفرة عن سيئاته تيمنًا بهذه الأيام المباركة، التي من المعروف أنها تجني ثمارها للفرد الداعي سواء في الدنيا أو في الآخرة.

دعاء جمعة النصف من شعبان

شهر شعبان يعتبر من الأشهر الفاضلة، وقد ورد فيها الكثير من الأحاديث النبوية، وفيها يمكن للمسلم أن يدعو عدد من الأدعية المستحب دعوتها في ليلة النصف من شعبان، ولكن وجب التنويه بانه ليس هناك دعاء محدد يقوم الفرد بدعوته في هذا اليوم:

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022 – موجز الأنباء

  • اللهم اغفر لي كافة ذنوبي وتولني برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل أعني على القيام والصيام في شهر رمضان.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك بلغنا شهرك الفضيل لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم اجعل كتابك ربيع قلوبنا ونورًا لطريقنا وشفاءًا لأحزاننا وهمومنا إنك أنت الشافي القدير.
  • اللهم استرني على الأرض ويوم العرض و ارزقنا جنتك التي عرضها السماوات والأرض.
  • اللهم تغمدني برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء إنك ارحم الراحمين.

دعاء جمعة النصف من شعبان كما جاء في السنة النبوية

اشتملت السنة النبوية الحديثة على مجموعة من الأدعية، والتي يمكن للفرد الاستعانة بها في يوم النصف من شعبان والذي سيحين موعده في الغد الجمعة الموافق 18 من شهر مارس لعام 2022:

موعد ليلة النصف من شعبان2022.. والدعاء المستحب

  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان

وبالنسبة لرغبة الكثير من الأفراد في التعرف على فضل دعاء ليلة النصف من شعبان؛ فهناك الكثير من الأدلة بالسنة النبوية الشريفة، والتي يستدل منها على فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان؛ وهي قول رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا، وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ).