التخطي إلى المحتوى
آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية وقضايا النفقه والطلاق في السعودية2022

في ظل سير المملكة العربية السعودية على منهاج الشريعة الإسلامية جنباً إلى جنب مع مراعاة تطورات الدولة الحديثة في كافة أمور الحياة، لذا فقد قام خادم الحرمين الشريفين بالتصديق على قانون الأحوال الشخصية الجديد لحل العديد من المشاكل وأهمها قضايا الطلاق والنفقة بهدف ارساء مبادئ العدل بين الجميع وتحسين حقوق المرأة في المجتمع السعودي وفيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية الجديد في السطور القليلة الماضية.

ما هو قانون الأحوال الشخصية

يتضمن قانون الأحوال الشخصية كل القضايا الخاصة بالأسرة في كل مما يأتي:

  • مشاكل الخطبة والزواج والمهر.
  • قضايا الطلاق والنفقه.
  • قضايا الميراث.
  • الفصل في قضايا النسب.
  • قضايا حضانة الأطفال.
  • قضايا الولاية والوصايا.
  • الوصية.

قضايا النفقه في قانون الأحوال الشخصية الجديد

جاء هذا القانون مؤكداً على حق المرأة في انقاق زوجها عليها بعيداً عن حالتها المادية. بالإضافة إلي تحديد السن القانوني للزواج بـحد أدني 18 عاماً، وكذلك إثبات أحقية المرأة في فسخ عقد الزواج بإرادتها منفردة في عدد من الحالات الخاصة، وعلاوة على ذلك تمكين المرأة من توثيق الطلاق والمراجعة حتى في حالة عدم موافقة الزوج على ذلك.

 

قانون الأحوال الشخصية الجديد
قانون الأحوال الشخصية الجديد

وكذلك مع  مراعاة الحفاظ على الأسرة في حساب عدد الطلقات والإلتزام بتوثيق الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية مثل الطلاق والرجعة، مع إلزام الزوج بدفع تعويض للزوجه بشكل عادل عند رفضه توثيقه وقائع الأحوال الشخصية،مع ضرورة حفظ حقوق الأولاد  من حيث الحضانة ومنع المساومة بأي شئ بين الزوجين عند وقوع الطلاق ومراعاة مصلحة أولادهم في المقام الأول وفقاً لما تقره المحكمة.

موعد تنفيذ قانون الأحوال الشخصية الجديد

لقد تم التصديق على قانون الأحوال الشخصية الجديد يوم ٨ من شهر مارس لعام ٢٠٢٢ ويدخل حيز التنفيذ بعد شهر من الإعلان عنه في الجريدة الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *