التخطي إلى المحتوى
مدة إجازة الوفاة للموظفين في الخدمة المدنية بالسعودية 1443-2022
مدة إجازة الوفاة في السعودية

يحدد نظام الخدمة المدنية في السعودية حقوق وواجبات الموظف السعودي والعاملين في القطاع الحكومي، ومن ضمن القواعد والحقوق الواردة به الإجازات بكافة ضوابطها بما في ذلك مدة إجازة الموظف السعودي في حالة الوفاة إذ أنها واحدة من أهم الإجازات التي تمنح للموظف حتى يتمكن من أن يكون حاضرًا في المراسم التي تتم بعد وفاة الشخص، ولكن مدة الإجازة ليست ثابتة إذ أنها تختلف حسب درجة قرابة الموظف والمتوفي، وفي السطور القادمة نضع لكم مدة إجازة الوفاة حسب لوائح الإجازات في السعودية للموظفين.

مدة إجازة الوفاة في السعودية للموظفين

يتم تقسيم إجازة الوفاة في الخدمة المدنية حسب الموظف هل هو رجل أم إمرأة كالتالي:

مدة إجازة الوفاة في السعودية

  1. يعطى الموظف “الرجل” الإجازة من العمل في حالة كان المتوفي من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة بما في ذلك الزوجة، وتكون مدة إجازة الوفاة للموظف السعودي هي خمسة أيام متصلة على أن يكون اليوم الأول من الإجازة هو يوم الوفاة، والإجازة مدفوعة الأجر أي لا تخصم من أجر الموظف.
  2. تعطى الموظفة إجازة مدتها خمسة أيام إذا كان المتوفى قريبًا لها من الدرجة الأولى، وفي حالة وفاة الزوجة تكون إجازتها أربعة أشهر مع عشرة أيام كما هو مذكور في القرآن الكريم، حيث تتبع السعودية الشريعة الإسلامية في جزء كبير من تعاملاتها.

العطل الرسمية في السعودية بالخدمة المدنية

كما أن هناك عدة إجازات أخرى تعطى للموظفين العاملين بالخدمة المدنية منها إجازة الوضع للمرأة والإجازات المرضية والمنتظمة وكذلك عدة إجازات استثنائية كإجازة الدراسة أو إجازة الإعارة وتكون في الغالب مدفوعة الأجر، أما عن العطل الرسمية بالخدمة المدنية هي:

  1. الجمعة والسبت عطلة رسمية بالسعودية.
  2. عطل الأعياد الدينية الرسمية كعيد الفطر والأضحى.
  3. وعطلة اليوم الوطني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *