التخطي إلى المحتوى
كم يبلغ الحد الأقصى للدية في القانون بالمملكة 2022
الحد الأقصى للدية في القانون بالمملكة

يطبق القانون السعودي الدية بحسب الشريعة الإسلامية كما حدد في بنود القانون الحد الأقصى للدية وشروط تطبيق القانون على حسب نوع القتل، والدية هي مبالغ مالية يسددها القاتل لورثة القتيل في حال إن وافق أهل القتيل على الحصول على الأموال المتفق عليها نظير الإعفاء عن القاتل، ولكن أنواع من القتل مثل القتل الخطأ نتيجة اصطدام القتيل بسيارة أو في مشاجرة غيرها من مسببات القتل أو القتل عن عمد وقصد ويقصد به أن خطط القاتل لقتل أحد الأشخاص.

نظام الدية في القانون السعودي

شرع الدين الإسلامي محاسبة القاتل بنفس العقاب وهو النفس بالنفس، كما حدد الدية مقابل قتل النفس في حال رغبة أهل القتيل في المسامحة وعدم الأخذ بالثأر، وجاء تشريع الدية في محاولة لإيجاد الحلول السلمية وتهدئة النفوس وحتى لا تزهق أرواح المسلمين، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يرفض أهل القتيل الدية ويطبق في هذه الحالة حكم القاضي ويتم نظر القضية في المحاكم المختصة.

الحد الأقصى للدية في القانون بالمملكة
الحد الأقصى للدية في القانون بالمملكة

كم الحد الأقصى للدية في المملكة

تختلف المبالغ المخصصة للدية من جريمة لأخرى على حسب نوع القتل سواء أكان القتل بطريق الخطأ أو عن عمد، إلا أن الحد الأقصى للدية في المملكة هو أربعمائة ألف ريال سعودي كما حدد في القانون السعودي وهي كالتالي:

  1. حدد القانون بالمملكة دية القتل الخطأ بقيمة ثلاثمائة ألف ريال سعودي وطبق في القانون ما جاء بالشريعة الإسلامية بأن دية القتل الخطأ يوازي مائة إبل صغيرة الحجم والعمر وهو ما يعادل 300 ألف ريال سعودي.
  2. دية القتل العمد وهي ما يماثل مائة رأس من الإبل على أن لا يقل عن أربعون منها حامل بأبنائها وفي حال إن تنازل أحد أفراد الأسرة عن حصته من الدية فإنها لا تسقط عن باقي أفراد العائلة وتعد الدية كبيرة حتى تكون رادعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *