ما هو نص مادة 61 في التأمينات الاجتماعية بالسعودية؟

تم الإعلان عن نظام التأمينات الاجتماعية في المرة الأولى منذ أكثر من 21 عامًا حتى الآن لكي يضمن حقوق المواطنين من خلال 70 مادة محددة سواء الحقوق في فترة العمل أو فترة التقاعد أو للتنظيم الإداري أو الأحكام الانتقالية أو العامة أو الختامية والكثير من القضايا الأخرى التي يناقشها نظام التأمينات الاجتماعية، ومن ضمن مواد نظام التأمينات الاجتماعية هناك مادة 61 تناقش نقاطًا هامة للمستفيدين من المؤسسة نعرفكم عليه فيما يلي.

نص مادة 55 من التأمينات الاجتماعية

تنص تلك المادة في نظام التأمينات الاجتماعية على:

  1. قيام المؤسسة بتوفير الدعم لعائلة المستفيد في حالة تعرضه للحبس وتقدم قيمة الدعم طوال فترة سجنه وتحسب كعائدات إصابة للشخص.
  2. في حالة الإصابة وعدم موافقة المستفيد المصاب على تلقي برامج التأهيل أو العلاج المحددة له حتى يتم شفاءه من جديد بدون عذر محدد أو حتى عدم الالتزام بالتعليمات الصحية المحددة من جهة الفحص يتم وقف صرف قيمة المعاش.

نص المادة 66 من نظام التأمينات الاجتماعية

متى يمكن الجمع بين تعويض الأخطار المهنية وتعويض المعاشات حسب المادة 55 من التأمينات الاجتماعية

يمكن أن يُجمع بين معاش الأخطار المهنية ومعاش التقاعد حسب عدة نقاط هي:

  1. بنسبة 100% بمقدارين: الأول حسب قيمة الراتب المحسوب عليه المعاش، والمقدار الثاني وهو قيمة الراتب المحسوب على أساسه معاش العجز على أن تضاف زيادة سنوية 7% على الراتب من فترة الإصابة والتقاعد على ألا يتخطى حاجز 60 سنة.
  2. وكذلك يمكن أن يجمع المشترك في التأمينات الاجتماعية بين التعويض المقطوع من الأخطار المهنية والمعاشات أو الجمع بين معاش الدفعة الواحدة المحدد حسب دعم الأخطار المهنية والمعاشات.
  3. أما عن الجمع بين العائدات والمعاشات المستحقة للفرد فيمكن للأسرة الحصول عليها في حالة:
    1. جمع الأرملة بين المعاش الخاص بها والخاص بالزوج.
    2. جمع الأبناء بين معاش الأم ومعاش الأب.
    3. جمع العاجز عن العمل بين المعاش والعائد المخصص له.
    4. حسب المادة 51 من نظام التأمينات الاجتماعية لا يصح أن يجمع المستحق بين الفقرات السابقة.

نص المادة 66 من نظام التأمينات الاجتماعية

أما عن تلك المادة فهي تنص على نقطة هامة لكافة المستفيدين من المؤسسة هي:

  • على جميع مستفيدي التأمينات الاجتماعية أو من ينوب عنهم تقديم اعتراض ضد القرارات التي تصدر من أي جهة أو جهاز مختص بالمؤسسة فيما يخص الاشتراك أو التسجيل أو التعويض حيث يقدم الاعتراض من خلال التسلسل من أجل أن يصل إلى الجهاز الأعلى.
  • وهم:
    • محافظ المؤسسة لمراجعة قرارات مدير المكتب.
    • مجلس الإدارة لمراجعة قرارات المحافظ.

مع العلم أن الذين لم تقبل طلبات الاعتراض الخاصة بهم من خلال طريقة التسلسل تقديم الشكوى أمام هيئة القضاء المختصة بتلك القضايا.