التخطي إلى المحتوى
شكل جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد 1443هـ وأهم مميزاته
جواز السفر السعودي الإلكتروني

أصدرت الجوازات السعودية بالأمس عن انطلاق جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد، والذي يختلف كثيرًا عن النسخة القديمة في مميزاته وفي شكله، وهذا التغير جاء من أجل الارتقاء بمستوى الحماية الشخصية لصورة وبيانات الشخصية لمالك الجواز بحيث لا يمكن لأي فرد التزوير فيه أو انتحال شخصية أي من الأفراد الآخرين وإلا سيكون من السهل التعرف عليه ومن ثم إلقاء القبض عليه.

شكل جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد

حدثت وزارة الداخلية السعودي جواز السف القديم بآخر يتسم بمميزات ذات مواصفات أمنية عالية تتلاءم مع الرؤية التي وضعتها المملكة العربية السعودية لعام 2030، ومن ضمن تلك المميزات:

  •  يتضمن جواز السفر الجديد المعالم السياحية والتاريخية المشهورة بالسعودية مثل ساعة مكة، ومكة المكرمة، ومدائن صالح، وجبل الفيل، وقصر المصمك إلى جانب مزارع النخيل المشهورة في السعودية، وذلك من أجل نشر ما تمتلكه البلاد من مقومات ثقافية وتراثية وسياسة مختلفة.
  • يتسم جواز السفر بقدرته على إجراء عملية التحقق والقراءة بصورة آلية لدى البوابات الإلكترونية الذكية والتي تم استخدامها في جميع دول العالم.
  • يمتاز جواز السفر الجديد بأنه يحمل داخله شريحة إلكترونية ذكية لدى الصفحة الأولى منه، والتي تحتوي على معلومات شخصية وصور لمالك الجواز، وذلك من أجل تحقيق عملية الحماية الأمنية لكلاً من الصور والبيانات الشخصية.

خطوات الحصول على جواز السفر السعودي الإلكتروني

بعد تصريح وزارة الداخلية بشأن إطلاق جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد، أشار مدير عام الجوازات أنه يمكن لكافة المواطنين الحصول على الجواز الجديد في غضون 72 يوم بالتمام والكمال، وذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك بعد إجراء عملية حجز لموعد من ضمن القائمة الخاصة بالمواعيد من خلال الدخول على أيقونة موعد تجديد او إصدار الجواز، ثم عليك التوجه لإدارة الجوازات السعودية التي تتبع المنطقة التي تعيش فيها، وقد أشار  كذلك إلى إمكانية إجراء عملية استبدال جواز سفر ورقي بجواز آخر إلكتروني بعد دفع كافة الرسوم.

رسوم جواز السفر السعودي الجديد

رسوم إصدار جواز السفر السعودي لأول مرة أو حتى التجديد لا تزال كما هي لم يحدث أي تغير  بالزيادة أو النقصان، فالتجديد أو الإصدار يتم لفترة خمس  سنين وذلك مقابل سداد 300 ريال سعودي لا غير، أو التجديد 10 سنوات مقابل دفع 600 ريال سعودي، كما يمكن للأفراد استبدال الورقي آخر إلكتروني جديد حتى بالرغم من سريان صلاحيته، كي يتمكن من الحصول على النسخة الجديدة الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *