كيفية تحديث الصك العقاري؟ وزارة العدل تجيب

لا تتوقف وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية عن تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمتعاملين مع خدمات الوزارة المتعددة، وفي هذا الإطار فقد بينت الوزارة الخطوات التي يجب على المواطن السعودي أن يتبعها في حال رغبته في تحديث الصك العقاري، حيث نوهت العدل السعودية عبر الحساب الرسمي بها بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”، بأن خدمة تحديث الصك العقاري تتم عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

خطوات تحديث الصك العقاري في السعودية

أما عن كيفية تحديث الصك العقاري في السعودية فستكون من خلال إجراء عدد من الخطوات السهلة، حيث أوضحت الوزارة من خلال مقطع فيديو توضيحي عبر حسابها بتويتر، خطوات تحديث الصك العقاري وجاءت كالآتي:

  • في البداية يجب تسجيل الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية.
  • بعد ذلك تقوم بالدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم تقوم بإختيار “تحديث الصكوك” من قائمة العقارات.
    ثم تضغط على “طلب جديد”، وتقوم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • يجب كنابة البيانات الخاصة بالملاك وفقًا للصك المطلوب “إذا كان الصك مملوك الجهة حكومية أو شبه حكومية يجب تزويد رقم 700 كرقم هوية، وفي حال عدم توفرها يرجى التواصل مع مركز الدعم العدلي 1950 للمساعدة”.
  • وبعدها تقوم بكتابة البيانات حسب المذكور في الصك اليدوي، ثم تدخل بيانات العقار وفق الموجود في الصك.
  • ثم تقوم باختيار القيد الموجود على الصك في حال وجوده، وترفق المرفقات المطلوبة، ثم توافق على شروط تقديم طلب تحديث صك عقاري.
  • وفي النهاية تقوم بتقديم الطلب، ثم تقوم بإرسال رسالة نصية على تليفون مقدم الطلب برقم الطلب للمتابعة من شاشة طلباتي.

التقرير المالي لطلبات التنفيذ

يشار إلى أن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية قد أطلقت خدمة التقرير المالي لطلبات التنفيذ عبر بوابة “ناجز”، وذلك ضمن الخدمات التطويرية المتعددة لقطاع التنفيذ، والتي تهدف لتعزيز ودعم قطاع الأعمال والشركات والأفراد من خلال تمكينهم من معرفة الحركات المالية الواردة لحساباتهم البنكية والتفاصيلها الخاصة بها.