الأسباب الكامنة وراء تغيير العلم السعودي

يعتبر العلم السعودي هو العلم الرسمي للملكة العربية السعودية منذ ما يقرب من نصف قرن، وفي الآونه الأخيرة في الوقت الذي تشهد فيه المملكة تطوير كبير وفقا لرؤيتها ٢٠٣٠ تكاثرت الأقاويل والمقترحات حول تغيير الشعار والنشيد الوطني وتعديل العلم السعودي الذي يتميز باللون الأخضر ويتوسطه عبارة (لا اله الا الله) أسفلها سيف مسلول وهذا هو الشكل الذي عهدناه منذ سنوات عديدة فما هو السبب وراء تغيير العلم السعودي. 

الأسباب الكامنة وراء تغيير العلم السعودي

حسب ما ورد من معلومات من وسائل الإعلام السعودية يوم الاثنين الموافق ٣١ يناير أن مجلس الشورى السعودي قد وافق على مشروع تعديل العلم الخاص بالمملكة وكذلك تغيير الشعار والنشيد الوطني، وقد تم تقديم هذا الاقتراح بناء على المادة ٢٣ من نظام مجلس الشورى، وقد تقدم بهذا الاقتراح عضو المجلس السيد سعد بن صليب العتيبي،الذي أكد على أنه قد آن الأوان وأصبح هناك حاجة ملحة لضرورة تعديل العلم السعودي والنشيد وكذلك الشعار ليتوافق مع التطورات الحديثة بالمملكة ويحقق أهداف رؤية المملكة المستقبلية ٢٠٣٠.

سبب تغيير العلم السعودي
سبب تغيير العلم السعودي

هناك عدة أسباب أدت للتفكير في تعديل العلم السعودي وتغيير ومن أهم تلك الأسباب مايلي :

  • مواكبة عجلة التطورات العظيمة التي تشهدها المملكة، خاصة فيما يخص الأنظمة التشريعية في البلاد والتي ينبغي تطويرها وتحديثها لتتطابق مع رؤية المملكة القادمة في عام 2030م.
  • الاتجاه إلى سد الفراغ التشريعي بسبب عدم وجود نظام واضح في القانون السعودي يحدد نشيد الدولة في المملكة أو يوضح تفاصيل الأحكام المتعلقة بالنشيد الذي يعتبر وجوده متطلب أساسي.
  • السعي وراء استخدام شعار المملكة في جميع المحافل الدولية وتطبيق العقوبات على مخالفي شعار المملكة. 

مجلس الشورى يوافق على تعديل العلم السعودي 

من جانبه قرر مجلس الشورى السعودية الموافقة على مشروع تعديل العلم وهذا ما وضحه المجلس من خلال تغريداته على “تويتر” والتي جاء فيها:

“الشورى يوافق على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ؛ المقدم من عضو مجلس الشورى أ. سعد العتيبي استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى”