التخطي إلى المحتوى
ماهي مصادر الأمطار على السعودية يكشفها خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق

قام خبير الأرصاد الجوية السعودي الدكتور خالد الزعاق بالتصريح عن بعض التفاصيل الهامة الخاصة بمصادر الأمطار في السعودية، حيث قام بسرد التفاصيل والتي تنص على أن مصادر الامطار في السعودية تكون ثلاث مصادر، ونطرح الآن كافة التفاصيل الخاصة بالكشف عن مصادر الأمطار في السعودية من جانب الأرصاد الجوية.

الكشف عن مصادر الأمطار في السعودية

وقد صرح خبير هيئة الأرصاد الجوية بأن هناك اكثر من مصدر الامطار في السعودية، حيث أكد بان الامطار ترد الى السعودية من ثلاثة مصادر، من هضبة البحيرات، وهي التي تصدر للسعودية المنخفض الإفريقي والذي ويبدأ تأثيره من منتصف الجزيرة العربية بالتحديد، وأضاف بأنه في حالة مصادفة برودة في طبقات الجو العليا فأن في هذه الحالة تكون أمطار ديمية، وأشارت الى أن المصدر الثاني يكون من تخريجات بحرية من البحر الأحمر، والذي دائما الشريط الساحلي الغربي، وقد حدد مصادر الامطار والتي تأتي على النحو التالي.

  • في حالة أن الامطار جاءت من سهيل إلى نهاية الشبط، فنجد ان هذه الحالة تكون بها مياه هذه الأمطار تنبت الربيع الشتوي الحوى البسباس النفل الروض.
  • وفي حالة إذا أُمطرت الأرض في السعودية من العقارب إلى نهاية التويبع فإن هذه الأمطار تنبت الربيع الصيفي السبط الثمام الشيح القيصوم.

مصادر مياه الامطار في السعودية

ومن خلال ما وضح عنه خبير هيئة الأرصاد الجوية فنجد ان السنة تسمى سنة ربيعية في حالة ان تمطر 6 امطار سيلية سهيل والوسم والمربعانية والشبط، وقد اشار أنه في حالة كانت أقل كانت سنة شبه ربيعية، وفي حالة عدم سقوط الامطار بشكل عام تسمى سنة مجدبة، مؤكدا على ان الامطار في السعودية يكون من شهر سبتمبر وحتى شهر ابريل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *