التخطي إلى المحتوى
وزارة الموارد البشرية وحالة اختيار عائل بديل في برنامج الضمان الاجتماعي
وزارة الموارد البشرية وحالة اختيار عائل بديل في برنامج الضمان الاجتماعي

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية برنامج الضمان الاجتماعي لمساعدة الأفراد والأسر الفقيرة، حيث إن هذا البرنامج يعمل على تزويدهم  بالدعم المالي للارتقاء بمستوى المعيشة وقد وفر البرنامج  موقع الدعم والحماية الاجتماعية ليستطيع الأفراد التقديم ثم  تعمل الوزارة على دراسة الطلبات وتقديم الدعم للحالات المستحقة، وفي هذا التقرير سنتحدث عن حالة اختيار عائل بديل في برنامج الضمان الاجتماعي.

ما هي الحالة التي يتاح فيها اختيار عائل بديل؟

أوضحت الوكالة الخاصة بالضمان الاجتماعي أنه بإمكان الأسر الذي اختيرت ضمن البرنامج، اختيار أحد أفراد الأسرة للتقديم في حاله إذا كان العائل الرئيسي للأسرة قد تم إيقاف الخدمة الخاصة به، وهذا ينطبق إذا كان العائل رجلا أو امرأة.

شروط برنامج الضمان الاجتماعي الجديد

اختيار عائل بديل
وزارة الموارد البشرية وحالة اختيار عائل بديل في برنامج الضمان الاجتماعي
  • يشترط أن يكون مستحق الدعم يحمل الجنسية السعودية ويقيم بشكل دائم في السعودية ويستثنى المرأة الأجنبية المتزوجة من رجل سعودي، بالإضافة إلى الأرملة والمطلقة الأجنبية ولها أبناء سعوديون، بجانب أبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية المتزوجة من أجنبي، فضلا عن الأشخاص ذوي الإعاقة والأرامل أصحاب الأيتام الذي يحملا جواز سفر.
  • أن يكون الدخل الأسرة هو الحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش بقيمة 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة، ولكل فرد في الأسرة مبلغ 550 ريال سعودي.
  • على المتقدم الالتزام  بتقديم الخدمات إما الصحية أو التعليمية للأبناء، بالإضافة إلى الالتزام ببرامج التدريب الخاصة بالتوظيف وهذا للقادرين من الأسرة.
  • أن يكون المتقدم لا يقيم بأحد مراكز الرعاية والإيواء.
  • أن يكون المتقدم للبرنامج ليس لديه أصول قرابة ذات قيمة.
  •  في حالة كان العائل لديه أكثر من أسرة فتستحق كل أسرة معاش مستقل.
  • إذا كان أحد أفراد الأسرة المقبولين في البرنامج يدرس بالخارج فهذا لا يؤثر على استحقاق الأسرة للمعاش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *