ما هي تكنولوجيا بلوك شين Blockchain وأبرز فوائدها؟..إليك التفاصيل

تعتبر تكنولوجيا Blockchain هي تقنية برمجية جديدة تمامًا، كان الغرض الأساسي منها إنشاء عملة البيتكوين الرقمية، وتحسين أمان العملات المشفرة في الخدمات المالية، كما تعمل على إصدار العملة المشفرة Metacoin من خلال INBLOCK، والتي تعتمد على نسيج Hyperledger، للمساعدة في جعل معاملات الأصول الرقمية أسرع وأكثر ملاءمة وأكثر أمانًا.

ما هي تكنولوجيا بلوك شين Blockchain؟

تعتبر تقنية Blockchain هي تقنية برمجية جديدة تمامًا، ظهرت لأول مرة في عام 2009، في العمل البحثي لساتوشي ناكاموتو، والذي كان الغرض الأساسي منها إنشاء عملة البيتكوين الرقمية، وتعتمد هذه التقنية على نظام نظير إلى نظير، أي يتم تنفيذ المعاملات بين مستخدمي هذه التقنية دون أي وسيط.

وهي تقنية لامركزية، ما يعني أنه لا أحد يتحكم في العمليات التي تتم من خلالها، فمثلاً لا توجد هيئات حكومية تتحكم في تدفق الأشياء فيها، ولا حتى الشركات التي تدير وتنظم العمل فيها، وهي تكنولوجيا تشفير، مما يعني أن البيانات المنقولة أو الأموال المتداولة من خلالها مجهولة المصدر.

وتعد العملة الأولى وأول نظام مبني على تقنية Blockchain، إلى جانب ذلك تعتبر نظام مفتوح المصدر، مما أدى إلى نسخها وتطبيقها في العديد من العملات الرقمية الأخرى، وغالبًا ما تبذل العمليات جهدًا في حفظ السجلات المكررة وعمليات التحقق من صحة الجهات الخارجية، ويمكن أن تكون أنظمة التخزين عرضة للاحتيال والهجمات الإلكترونية.

كما يمكن أن تؤدي الشفافية المحدودة أيضًا إلى إبطاء عملية التحقق من صحة البيانات مع ظهور إنترنت الأشياء، بحيث نما حجم المعاملات، مما أبطئ العمل ويستنفد النتيجة النهائية.

فوائد تكنولوجيا Blockchain

  • يتمتع المستخدم بالمزيد من الثقة من خلالها، وذلك لأنه عندما تستخدم Blockchain كعضو في شبكة عضو فقط، يتمكن المستخدم من التأكد من تتلقى المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب، بحيث أن السجل في Blockchain يتم مشاركته فقط مع أعضاء الشبكة الذين منحتهم حق الوصول على وجه التحديد.
  • قدر أكبر من الأمن، وذلك لأن دقة البيانات مطلوب من جميع أعضاء الشبكة، وجميع المعاملات التي تم التحقق من صحتها غير قابلة للتغيير، لأنها مسجلة بشكل دائم فلا أحد، ولا حتى مسؤول النظام، يمكنه حذف عملية.
  • يمنح المزيد من الكفاءات، وذلك من خلال استخدام كتاب موزع يتم مشاركته مع أعضاء الشبكة، ليتمكن المستخدم من التخلص من تسوية السجلات التي تستغرق وقتًا طويلاً، لتسريع المعاملات، ويمكن تخزين مجموعة من القواعد، تسمى العقود الذكية، على blockchain وتنفيذها تلقائيًا.

كيف تعمل تقنية Blockchain

يمكن لعملية blockchain العمل، عند حدوث كل معاملة، بحيث يتم تسجيلها على أنها “كتلة” من البيانات، وتُظهر هذه المعاملات حركة الأصل الذي يمكن أن يكون ملموسًا (منتج) أو غير ملموس (فكري).، كما يمكن أن تسجل كتلة البيانات بإدخال المعلومات التي حددها المستخدم مثل: الهوية الوطنية، والوقت، والموقع، والكمية، وحتى الحالة، مثل درجة حرارة شحنة الطعام.

تكون كل كتلة من البيانات متصلة بالواحدة التي تسبقها وتليها، بحيث تقوم بتشكل هذه الكتل سلسلة بيانات، وعندما يتم نقل أحد الأصول من مكان إلى آخر أو عندما تتغير ملكيته، تؤكد الكتل الوقت المحدد وترتيب المعاملات، ويتم توصيل الكتل بشكل آمن ببعضها البعض لمنع الكتلة من التغيير أو إدراج الكتلة بين كتلتين موجودتين بالفعل.

تجتمع المعاملات معًا في سلسلة لا يمكن فصلها، بحيث تعمل كل كتلة إضافية على تحسين التحقق من صحة الكتلة السابقة وبالتالي تحسين وحدة blockchain بأكملها، مما يجعل blockchain آمنًا من الاستخدام غير المصرح به، مما يوفر القوة الأساسية لمفهوم الثبات، ويمنع إمكانية التلاعب من قبل الأطراف الخبيثة ويدعم إنشاء كتاب للمعاملات الموثوقة من قبل أعضاء الشبكة بأكملها.