التخطي إلى المحتوى
هل الكريسماس وليلة رأس السنة مناسبة واحدة؟ وما حكم التهنئة بهما
الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

مع قرب موعد بداية العام الجديد يبدء التساؤل مرة أخرى حول حكم التهنئة برأس السنة، وقد أجابت دار الإفتاء في ذلك بأنه جائز شرعًا فإن رأس السنة هو مولد سيدنا عيسى عليه السلام، والتهنئة في تلك الحالة مسموح بها لأنها ذات مقاصد دينية ووطنية أيضًا، فإن ديننا دين الإسلام يؤمن بجميع الأديان الأخرى فلا حرج من التهنئة وهي معتد بها سواء في الشرع أو العرف، ولكن ما هو الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية فإن الكثير منا يعتقد أن كلاهما واحد على الرغم من وجود فارق كبير بينهما والسطور الآتية توضح لكم هذا الفرق.

ما هو الكريسماس؟

يقصد بعيد الكريسماس هو عيد مولد المسيح عيسى بن مريم، حيث يتم الاحتفال به حسب المسيحيين الأرثوذكس في السابع من شهر يناير أما حسب المسيحيين الكاثوليك يحتفلون به في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.

وكلمة الكريسماس معناها يأتي من X max حيث أن الحرف X هو حرف روماني يقصد به chi وهو اختصار لاسم خريستوس وبالرومانية تعني المسيح، حيث أن الكلمة بالإنجليزية Christmas تتكون مقطعين الأول هو كلمة Christ وهي تعني المخلص وما يلقب به المسيح عيسى بن مريم، والجزء الثاني وهو Mas ويقصد بها الميلاد حسب اللغة الفرعونية القديمة.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

ما هي مناسبة عيد رأس السنة؟

وهو ليس احتفال ديني بالتحديد حيث أنه أحد الاحتفالات الحديثة التي يقوم بها الكثير من الدول والأشخاص حتى وإن لم يكونوا مسيحيين، حيث يحتفل الأشخاص به كفرحةً منهم بقدوم عام جديد وانتهاء عام آخر، ويكون الاحتفال في أخر يوم من السنة أي في الواحد والثلاثين من ديسمبر وتقام الكثير من الفعاليات به سواء بالألعاب النارية أو عروض الموسيقى وما إلى ذلك.

قصة بابا نويل والقديس نيكولاس

شخصية بابا نويل هي فكرة تم أخذها من خلال الاعتماد على صفات القديس نيكولاس حيث كان يعيش في القرن الخامس وكان حينها يعمل كأسقف مدينة ميرا في تركيا، وكان يقوم بعدة مساعدات جيدة للفتيات الفقيرة والفقراء حيث يقدم للفتيات المهور حتى لا يتجهن للبغي ويقدم للفقراء المال في أحذيتهم سرًا.

ولهذا عندما توفى القديس نيكولاس قام الأطفال بتخليد ذكراه من خلال توارث تلك الفكرة، وقد تم ربط شخصية بابا نويل بصفات القديس نيكولاس وبشكل رجل عجوز ذو لحية بيضاء كبيرة يحمل على ظهره حقائب الهدايا لجميع الأطفال ويوزعها عليهم وكذلك الحلوى، كما وأنه ليس اسم ثابت فالبعض يدعوه بعجوز عيد الميلاد والآخر باسم سانتا كلوز وجزء آخر يدعون باسم فايناخايتس مان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *