التخطي إلى المحتوى
ما هي حالات عدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات؟ الزكاة السعودية تجيب

لا تتوقف الحكومة السعودية عن تقديم العديد من الخدمات المتنوعة التي يحتاجها الكثيرين بالمملكة، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا العالمية، حيث حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ثلاث حالات لا يتم فيهم احتساب رسوم جمركية على السيارات التي تم دفع رسومها في إحدى دول مجلس التعاون حسب نظام المقاصة.

الحالات الخاصة بعدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات في السعودية

وبالنسبة للحالات الخاصة بعدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات في السعودية فقد أوضحت “هيئة الزكاة”، عبر الحساب الرسمي لها على موقع “تويتر”، أنه لا يتم احتساب رسوم جمركية على السيارات التي تم دفع رسومها في إحدى دول مجلس التعاون حسب نظام المقاصة، وفقا لعدة ضوابط وهي كالأتي:

  1. يجب ألا يمضى على دخول المركبة للمنفذ الخليجي الأول أكثر من عامين.
  2. يجب أن توفر الأوراق التي تثبت دفع الرسوم الجمركية في المنفذ الخليجي الأول.
  3. يستلزم موافقة هيئة الزكاة على تقييم المركبة من المنفذ الأول وفي حال التعذر يتم إعادة تقييم ويستوفى الفرق الخاص بالرسوم الجمركية.

الشروط المطلوبة لاستيراد المركبات

أما عن الشروط المطلوبة لاستيراد المركبات فقد أوضحت “هيئة الزكاة”، في وقت سابق المتطلبات الضرورية والشروط اللازمة لاستيراد المركبات للأفراد من خارج المملكة، ومن أهمها ما يلي:

  • يشترط على الراغب في استيراد المركبات ألا يتجاوز موديلها الـ5 سنوات فيما يخص السيارات “الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف”، و10 سنوات لشاحنات النقل الثقيل، ويتم احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.
  • يجب على الراغب في استيراد المركبات إصدار شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  • يشترط على الراغب في استيراد المركبات قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية، عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات المقاييس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *