التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية توضح مدى تأثير حساب المواطن على معاش الضمان الاجتماعي المطور

تحرص الحكومة السعودية على إمداد كافة المواطنين السعوديين والمقيمين على أرض المملكة بالمعلومات التي يحتاجون إليها بطريقة مبسطة، وفي هذا الإطار فقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مدى إمكانية تأثر معاش الضمان الاجتماعي المطور بالدعم المقدم من برنامج حساب المواطن.

مدى إمكانية تأثر معاش الضمان الاجتماعي المطور بدعم برنامج حساب المواطن

وذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه لابد من إضافة كافة أنواع الدخل، حيث يعتبر حساب المواطن من الدخل الغير مكتسب، وذلك حسب وفقًا لنظام الضمان الاجتماعي المطور، وتشترط اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الجتماعي المطور أن يكون لدى جميع المستحقين حساب بنكي من أجل الحصول على المعاش.

الشروط المطلوبة لاستحقاق المعاش

وبالنسبة للشروط المطلوبة لاستحقاق المعاش فقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، الشروط والضوابط اللازمة لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطور وهي كالأتي:

  • يشترط أن يكون الراغب في الحصول على استحقاق المعاش يحمل الجنسية السعودية ومقيما إقامة دائمة بالمملكة ويستثنى من شرط الجنسية بعض الفئات وهي “المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديين، وأبناء الأرملة والمطلقة غير السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل.
  • يجب أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو “1100” ريال سعودي لعائل الأسرة و”550″ ريال سعودي لكل فرد في الأسرة.
  • يستلزم أن يلتزم الراغب في الحصول على استحقاق المعاش باستيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • يشترط ألا يكون الراغب في الحصول على استحقاق المعاش مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
    يجب ألا يمتلك الراغب في الحصول على استحقاق المعاش أصولًا ذات قيمة عالية.

وأشارت “الموارد البشرية” إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشا مستقلا، حيث أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش، لأن أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة بخارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة، وفقًا لنظام الضمان الاجتماعي المطور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *