التخطي إلى المحتوى
ما هي حالات عدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات؟ هيئة الزكاة تجيب

في إطار حرص حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات والمعلومات التي يحتاجها المواطنين والمقيمين على أرض المملكة، فقد حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الحالات التي لا يتم فيهم احتساب رسوم جمركية على السيارات التي تم دفع رسومها في إحدى دول مجلس التعاون حسب نظام المقاصة.

حالات وشروط عدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات

وأوضحت “الزكاة والضريبة والجمارك”، عبر الحساب الرسمي له على موقع موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه لا يتم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات التي تم دفع رسومها في إحدى دول مجلس التعاون على ثلاث حالات وفقًا لنظام المقاصة، وذلك بعد استيفاء عدة شروط وهي كالأتي:

  1. يشترط ألا يكون مضى على دخول المركبة للمنفذ الخليجي الأول أكثر من أربعة وعشرون شهرًا.
  2. يجب أن تتوفر المستندات اللازمة لإثبات دفع الرسوم الجمركية في المنفذ الخليجي الأول.
  3. يشترط أن توافق الهيئة على تقييم المركبة من المنفذ الأول، وفي حالة تعذر ذلك فإنه تتم إعادة تقييم ويستوفى فرق الرسوم الجمركية.

الشروط المطلوبة لاستيراد المركبات

أما عن الشروط المطلوبة لاستيراد المركبات فقد أوضحت “هيئة الزكاة”، في وقت سابق الشروط والمتطلبات والضوابط اللازمة من أجل استيراد المركبات للأفراد من خارج المملكة العربية السعودية، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يشترط على الراغبين في استيراد المركبات إحضار شهادة من هيئة المواصفات المقاييس بالمملكة أو أي جهة معتمدة ومطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية قبل إصدار البطاقة الجمركية.
  • يستلزم التأكد من صحة المستندات الخاصة بالمركبة ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل عليها وعدم وجود كشط أو تعديل على الرقم الخاص بالهيكل.
  • يجب أن يتم إصدار شهادة كفاءة الطاقة عبر موقع “بطاقة كفاءة الطاقة”، ويمنع الاستيراد للمركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *