الشروط الجديدة لحصول المرأة المطلقة على المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور

وسط التساؤلات التي أُثيرت حول الشروط الواجب توافرها حتى تحصل المرأة المطلقة على معاش الضمان الاجتماعي المطور، أدلى ماجد الرويلي المستشار القانوني بتصريحات تلفزيونية لأحد البرامج مؤكداً على ضرورة توافر  الشروط المنصوص عليها من جانب هيئة الضمان الاجتماعي بالنسبة للمرأة المطلقة والتي من أهمها الإقامة بشكل دائم في المملكة، هذا ونوضح لكم في التالي أهم الشروط الواجب توافرها بالتفصيل.

شروط معاش الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

شددت وزارة الضمان الاجتماعي بأن هناك بعض الشروط الواجب توافرها في نظام الضمان الاجتماعي المطور والتي تتمثل فيما يلي:

  • من الضروري أن تكون المرأة المطلقة تعيش بمنزل منفرد خاص بها بعيد عن العائلة حتى تستحق الدعم.
  • يجب أن تكون سعودية الجنسية والأصل كما يشترط الإقامة في المملكة بشكل دائم.
  • ألا يكون لها مصدر دخل لها أو لأسرتها.
  • ينبغي أن تمتلك حساب مصرفي تحويل المعاش عليه بصفة شهرية.
  • أن يكون طليق المتقدمة بطلب الحصول على المعاش سعودي الجنسية.
  • يشترط ألا تكون موظفة في أي جهة أو مؤسسة.
  • ألا يقل عمرها عن 35 عام، وحال توافق كل تلك الشروط فيها، عليها أن تتقدم إلى الجهات المعنية عبر موقع الضمان الاجتماعي الذي يبث ويدقق في الشروط، وحال التأكد من استحقاقهم للمعاش يتم صرفه على الفور.

الاستثناءات المنصوص عليها بنظام الضمان الاجتماعي 

وفيما يتعلق بالاستثناءات التي نص عليها نظام الضمان الاجتماعي فيما يخص الدعم المقدم للمطلقات، أفاد الرويلي بأن النظام الجديد جعل الإقامة داخل أراضي المملكة شرط رئيسي ومن ثم يحصل على المعاش كلاً من زوجة السعودي وأرملته ومطلقته، هذا وأشار إلى زوجة غير السعودي المقيم خارج المملكة لا يحق لها الحصول على المعاش.

استكمل تصريحاته مركداً أن المطلقة السعودية من زوج غير سعودي أو أرملة الغير سعودي عليها الإقامة بشكل دائم في المملكة وتقديم الدليل الذي يثبت صحة زواج المرأة وإقامتها داخل المملكة بشكل دائم، هذا ويحصل ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل بشرط توافر بطاقة التنقل لذوي الإعاقة والتي يشترط أن تكون سارية المفعول.

مدى استحقاق المرأة المطلقة التي ليس لديها أبناء وتسكن مع والدها 

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مدى أحقية المرأة المطلقة التي ليس لديها أبناء وتسكن مع والدها لمعاش الضمان المطور، أذ أكدت أن النظام برمته يعتبر أفراد المسكن الواحد أسرة واحدة،  وحال سكن المرأة مع والدها فيتم تسجيلها كتابع للعائل، وحال إثبات استقلالية السكن تستطيع الحصول على المعاش.