التخطي إلى المحتوى
ماهو نظام التخصيص في السعودية.. وشروط نقل الموظفين من القطاع العام إلى الخاص 1443
كم رواتب الموظفين بعد نظام الخصخصة

من أكثر الأسئلة المتداولة بين المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية هو (ماذا يعني نقل الموظفين في التحول والتخصيص)، خاصة بعد إعلان الحكومة في السعودية عن نظام التخصيص في عديد من القطاعات الحكومية وعمل الموظفين وا لعمال وفقا لنظام العمل بدلا من نظام الخدمة المدنية الموجود حاليا، من خلال المقال سوف نعرض شروط نقل الموظفين المعلنة من قبل الحكومة السعودية والقواعد والترتيبات الخاصة بمعاملة الموظفين في القطاعات المعنية بالتخصيص.

ماهو نظام التخصيص السعودي 

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقوية المناخ الاستثماري في القطاع الخاص وإلى جذب الاستثمارات الوطنية والدولية للمساهمة في الناتج المحلي في المملكة العربية السعودية، وهذا ينعكس ايجابيا على سوق العمل السعودي والاستثمار وضمان لبلوغ التنمية المستدامة، وفي ظل السعي لتحقيق تلك الأهداف قد وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة يوم الثلاثاء بتاريخ 16/3/2021 على نظام التخصيص الجديد وهو نظام يهدف إلى زيادة حصة القطاع الخاص في الناتج المحلي عن طريق الإشراف والمراقبة للعمليات والإجراءات وتنميتها بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

نقل الموظفين في التحول والتخصيص

تعتبر عملية نقل الموظفين في التحول والتخصيص تعني نقل تبعية الموظف من أحد المؤسسات الحكومية التي تعمل بآليات الخدمة المدنية إلى مؤسسة قطاع خاص تعمل تبعا لنظام العمل، ويتم تخيير الموظفين بين التقاعد المبكر أو الإحالة للتقاعد او النقل للقطاع الخاص، وذلك وفقا للمعنى المعلن عن تطبيقه في المملكة العربية السعودية لمفهوم التحول والتخصيص، ويهدف هذا القرار بشكل رئيسي إلى نقل لائحة المهام والأعمال الخاصة بالموظفين في الدولة إلى لائحة أعمال أخرى من التي تطبق في القطاع الخاص.

القطاعات المعلن عن تخصيصها 1443

  1. قطاع الداخلية ووزارة الداخلية.
  2. قطاع المالية ووزارة المالية.
  3. قطاع الرياضة ووزارة الرياضة.
  4. قطاع الإعلان الذي يتضمن وزارة الإعلام، الهيئة العامة للإعلام المرئي والسموع، وكالة الأنباء السعودية، هيئة الإذاعة والتلفزيون.
  5. قطاع الطاقة الذي يتضمن وزارة الطاقة، مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة والطاقة الذرية.
  6. قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي يتضمن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، برنامج يسر، البريد السعودي.
  7. قطاع النقل العام الذي يتضمن، المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الهيئة العامة للموانئ، هيئة النقل العام، الهيئة العامة للطيران المدني، وزارة النقل.
  8. وزارة الإسكان.
  9. وزارة الشؤون البلدية الوقروية.
  10. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  11. قطاع البيئة والزراعة الذي يتضمن وزارة البيئة والمياه والزراعة، الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، شركة المياه الوطنية، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
  12. قطاع التعليم الذي يتضمن الجامعات الحكومية، وزارة التعليم، المؤسسات العامة للتدريب المهني والتقني.
  13. قطاع الصناعة والثروة المعدنية ويتضمن وزارة الصناعة، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية،الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.

شروط نقل الموظفين في القطاعات الحكومية في قطاعات التخصيص

  • تم تحديد عدد من القواعد المتعلقة بنقل الموظفين في القطاع الحكومي، حيث يتم تخيير الموظف بين التقاعد المبكر أو النقل إلى القطاع الخاص أو التقاعد وفقا لمدة الخدمة التي قضاها الموظف في الخدمة بالقطاع العام، وفي حالة رغبة الموظف في الاستمرار في خدمته ونقله إلى القطاع الخاص فيتم إبرام عقد بين العامل والقطاع الجديد وفقا لعدد من الضوابط والشروط وهي:
  1. يجب ضم مدة خدمة الموظف تبعا لنظام التقاعد المدني إلى مدة الخدمة الجديدة الخاضعة للتأمينات.
  2. لا يقل أجر الموظف الأساسي للراتب للشخص الذي انتقل إلى القطاع الخاص عن راتبه الأساسي الذي كان يحصل عليه قبل الانتقال.
  3. تعويض الموظف لرصيد الإجازات وفقا للنظام الوظيفي الذي كان يخضع له قبل الانتقال إلى نظام العمل الجديد.
  4. لا يقل الأجر الفعلي للموظف بعد الانتقال للقطاع الخاص عن الراتب الفعلي الذي كان يتقاضاه من قبل.
  5. حصول الموظف على كافة المستحقات المالية ومكافأة تحتسب على أساس 16% من الراتب الأساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة وألا يتجاوز مجموع ما يصرف للموظف عن 4 رواتب أساسيين.
  6. تعويض الموظف عن رصيد الإجازات الخاص به وفقا للنظام الوظيفي الذي كان تابع له قبل انتقاله إلى نظام العمل.

هل يمكن نقل الموظف الحكومي دون موافقته 

  • تقتضي عملية نقل الموظف الحكومي موافقته بشكل أساسي، حيث يتم تخيير الموظف بين الإحالة للمعاش المبكر أو النقل إلى القطاع الخاص وفقا للشروط المحددة من قبل وزارة الموارد البشرية للحفاظ على حقوق الموظف وضمان حصول على الراتب كامل مثل الوضع في القطاع العام.

رواتب الموظفين بعد نظام التخصيص 1443

  1. في حالة موافقة الموظف على الانتقال من القطاع العام إلى الخاص فإنه يحصل على نفس الراتب الأساسي والأجر الفعلي الذي كان يحصل عليه قبل إنتقاله حسب عدد سنوات التي قضاها في الخدمة بالقطاع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *