التخطي إلى المحتوى
الصحة تكشف سبب عدم ظهور خانة محصن في تطبيق توكلنا بعد التطعيم
تطبيق توكلنا

عاني مئات المواطنين في المملكة العربية السعودية على مدار الأيام الماضية من عدم القدرة على الذهاب للجامعات أو المحلات التجارية الضخمة أو حضور المناسبات، بسبب عدم ظهور رمز محصن في تطبيق توكلنا، حيث أن المملكة قررت عدم دخول المواطنين إلى عدة أماكن دون الحصول على تطعيم، مثل المدارس والجامعات، ومع استقبال وزارة الصحة السعودية للعديد من الشكاوى حول هذا الأمر، أصدرت بيان لتوضيح الموقف.

عدم ظهور محصن بتطبيق توكلنا

وكشفت وزارة الصحة السعودية عن سبب عدم ظهور خانة محصن في تطبيق توكلنا عند الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، سواء الجرعة الأولى فقط أو الثانية، موضحة أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي هي المسؤولة عن تطبيق توكلنا، وتعمل في الوقت الحالي على تحديث البيانات الشخصية، لتحويل خانة غير محصن إلى محصن.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تطبيق توكلنا كان قد تعرض إلى عطل مفاجئ بسبب زيادة التعديلات فيه خلال فترة قصيرة وذلك بعد تلقي 11% من سكان السعودية للجرعة الأولى، ولهذا يتم العمل حاليًا على تعديل حالة التحصين بعد تصليح العطل، مؤكدة أن فعل ذلك من الأمور الهامة لأن التحصين يسمح للمواطنين باستخدام المواصلات العامة ودخول المدارس والكليات ومقرات العمل والمنشآت بمختلف أنواعها.

تطبيق توكلنا

وقالت وزارة الصحة السعودية، إنه في حالة عدم ظهور محصن خلال الساعات القليلة المقبلة، يمكن التواصل مع القائمين على تطبيق توكلنا عبر هذا الرقم 8001289999 للإبلاغ عن استمرار العطل، أو إرسال رسالة عبر الحساب الرسمي لتوكلنا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفي حالة عدم وجود رد، يجب التواصل مع وزارة الصحة عبر موقعها الرسمي.

كيف تحصل على رمز محصن في توكلنا

وبحسب ما أعلن عنه تطبيق توكلنا، فإن الحالة تصبح محصن داخل التطبيق، عند حصول المواطن على جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة السعودية “فايزر – أسترازينيكا- موديرنا”، وبمجرد الحصول على الجرعة الثانية، تتحول الحالة إلى محصن، وسوف تتحول أيضًا عند الحصول على جرعة واحدة من لقاح “جونسون أند جونسون”، ولكن بعد مرور 14 يومًا من تاريخ التطعيم.

وأشار التطبيق، إلى أن حالة التحصين ستظهر أيضًا، عند حصول المواطن على جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية “ساينوفارم- ساينوفاك”، وجرعة من أحد اللقاحات المعتمدة من قبل المملكة “فايزر- موديرنا- أسترازينيكا”.

عواقب عدم التطعيم بلقاح كورونا

وفي حالة عدم التطعيم بأحد لقاحات فيروس كورونا الموجودة في المملكة السعودية، يجب تحمل عواقب ذلك، حيث أن المملكة فرضت بعض القوانين على الشخص غير المحصن، وسواء كان مقيم أو سعودي، ومنها عدم السماح بدخوله المناسبات الرياضية والثقافية والترفيهة والمناسبات الأخرى بمختلف أنواعها، إضافة إلى عدم دخوله إلى أي منشأة حكومية أو أهلية ومنعه من استخدام المواصلات العامة والطائرات والمشاركة في أي نشاط تجاري أو ثقافي.

تخفيف الإجراءات الاحترازية بالمملكة

وكانت قد أعلنت المملكة السعودية عن تخفيف الإجراءات الاحترازية بعد نجاحها في تطعيم أغلب المواطنين والمقيمين وخفض معدل الوفيات والإصابات، عبر السماح للمواطنين بإقامة احتفالات دون الخوف من زيادة العدد والموافقة على عدم استخدام الكمامة خلال التواجد في الأماكن المفتوحة، وعمل قاعات السينما والأفراح والنوادي بكامل طاقتها وإلغاء التباعد في الأماكن العامة والمطاعم ووسائل المواصلات، إضافة إلى السماح بتواجد كل العاملين والزائرين في المسجد النبوي والمسجد الحرام، ولكن مع ارتداء الكمامة.

وفي الوقت ذاته، ألزمت المملكة المواطنين والمقيمين بعدة أمور عليهم تنفيذها خلال عملية تخفيف الإجراءات الاحترازية، مثل الحصول على لقاح كوفيد -19 والاستمرار في استخدام المطهرات والكمامات داخل مقرات العمل وعند التواجد في الأماكن المزدحمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *