التخطي إلى المحتوى
هل يؤثر تطويل الأظافر على الطهارة والصلاة
هل يؤثر تطويل الأظافر على الطهارة والصلاة

الأظافر جزء أساسي من الإنسان عندما يقوم بالوضوء فلابد وأن يتخلل الماء الأظافر ولذلك فإن تطويل الأظافر يسبب حرج للبعض وخاصة المرأة إذا كان له تأثير على الوضوء وبالتالي على الصلاة ويبطلها وقد سأل البعض إذا كان يقوم بقضاء تلك الصلوات التي أداها أثناء تطويل الأظافر وسوف نتعرف على رأي الفقهاء في ذلك.

أثار تطويل الأظافر على الطهارة والصلاة

أكد الفقهاء على أن وجوب الوضوء وتخلل الماء للأظافر هو من تمام الوضوء ويجب أن يكون هناك مانع عازل بين وصول الماء إلى الأظافر.

وأكد الفقهاء على أن تطويل الأظافر ليس له تأثير على الطهارة والوضوء وبالتالي على الصلاة في حال وصل الماء إلى الأظافر بشكل جيد.

متى يأثم الإنسان عند تطويل الأظافر

يأثم الإنسان عند تطويل الأظافر وتركها دون تقليم لمدة أربعين يوم وكذلك كل ما يجب تهذيبه في الجسم مثل شعر الشارب وشعر الإبط و كذلك العانة وتقليم الأظافر.

ترك شيء واجب في الصلاة بدون علم

قال الفقهاء أن عدم العلم بالواجبات في الصلاة والطهارة وتركها مثل تقليم الأظافر وقص الشعر المطلوب في الجسم وغيره لا يوجب معه قضاء الصلوات مرة أخرى.

ولكن يجب السؤال عن الأشياء التي تهم المسلم في دينه ولو صغرت، ولكن لا يجب القضاء للصلوات وإن تم القضاء يجب ألا يكون مرهقاً للبدن حتى الإيذاء.

ما يبطل الوضوء من تطويل الأظافر

يكون لتطويل الأظافر أثر على صحة الوضوء وصحة الصلاة في حال ترك بعض الأثر الذي يمنع وصول الماء مثل العجين أو الشمع أو ما يشابهه.

في حال ترك اثر مثل اللون أو الدهن على العضو ومنع من وصول الماء بشكل جيد يعتبر ذلك مؤثر على صحة الطهارة والوضوء وبالتالي على صحة الصلاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *