ما هو المقصود باختبار الرخصة المهنية بالسعودية 1443 ؟

اختبار الرخصة المهنية هو أحد الاختبارات التي يجب أن يجتازها الراغبين في شغل وظيفة معلم أو معلمة، فهي رخصة مزاولة المهنة التي يحصل عليها من اجتاز الاختبارات التي تضعها الوزارة، فمن خلال الاختبار يحدد المعلمين المؤهلين لممارسة عملية التعليم والذين يمتلكون ما يؤهلهم من معلومات وقدرات في توصيل المعلومات للطلاب، كما أن الاختبار يتعرض للعديد من الموضوعات التي تكشف صلاحية المعلم في التعامل مع المشاكل الصعوبات التي يمكن أن تواجههم أثناء مزاولة المهنة.

ما هو اختبار الرخصة المهنية لمزاولي الوظائف التعليمية

إن اختبار الرخصة المهنية هو أحد الاختبارات التي يحدد من خلالها الأشخاص المهلين لمزاولة مهنة التدريس، كما أنها تحدد مستوى المعلمة أو المعلم وهل هو بإمكانه قيادة الطلاب وتوصيل المعلومة إلى الطلاب وينقسم اختبار الرخصة المهنية إلى قسمين:

اختبار الرخصة المهنية
اختبار الرخصة المهنية
  1. القسم الأول وهو الاختبار التربوي والذي يتناول آليات التعلم وأسلوب وطريقته في التعامل مع الطلبة والطالبات.
  2. القسم الثاني يقصد به الاختبار التخصصي وهو يشمل أسئلة مختلفة ومتنوعة عن مجال تخصص المعلم ، والهدف منه هو قياس المعلومات التي لدى المعلم وأساسياته بمجال تخصصه، فهي تكشف قداته العلمية.

أصدرت وزارة التعليم السعودية قرارها بالسماح لفئات محددة بمزاولة مهنة معلم أو معلمة من خلال اجتياز اختبار الرخصة المهنية، ومن خلال النتائج يحصل من اجتاز الاختبار على فرصة العمل بمهنة التعليم,



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد