كيف نصلي على الميت .. حكم صلاة الجنازة وفضلها والأدعية المأثورة

كيف نصلي على الميت وما حكمها وفضلها والأدعية الواردة للمتوفي، كل هذه الأسئلة التي تدور في أذهان المسلمين، وذلك للفضل العظيم الذي يعود للمصلي على الميت ومن يتبع الجنازة حتى انتهاء عملية الدفن، حيث تؤدى صلاة الجنازة على الميت غير الشهيد عند المسلمين، ولا سيما أن الموت هو نهاية بني آدم التي ليس فيهم من يخلد في الحياة، لقوله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} سورة ق – الآية 19، ويقوم المسلمون بالصلاة على الميت بعد الغسل، والدعاء للميت بإخلاص وزيادة عدد الصفوف عسى الله أن يرحم المتوفى فرحمته وسعت كل شئ، ونوضح خلال السطور التالية كيفية الطلاة على الميت وحكمها وفضلها والوارد من الدعاء للمتوفى وغيرها من الموضوعات ذات الصلة .

كيف نصلي على الميت

صلاة الجنازة لا تؤدى مثل الصلوات الأخرى، حيث لا سجود فيها ولا ركوع، فقط أربع تكبيرات عند أغلب أهل العلم، ولا يتم أدائها إلا بعد أن يتوضا المسلم ثم يستقبل القبلة وتكون الجنازة بين الإمام والقبلة، ويقف عند رأس الميت إن كان رجلًا، ووسطه إن كانت أنثى، ثم يكبر أربع تكبيرات ويجوز الزيادة إن كان الميت من أصحاب العلم، فيكبر الإمام ويكبر المصلون خلفه، على أن يضع الجميع أيديهم اليمنى على اليسرى ويتم عمل الآتي عند التطبيرات الأربعة :

  • عقب التكبيرة الأولى
    • يتم قراءة سورة الفاتحة .
  • عقب التكبيرة الثانية
    • النصف الثاني من التشهد : «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» ويطلق عليها الصلاة الإبراهيمية .
  • عقب التكبيرة الثالثة
    • الدعاء للميت بإخلاص، أن يغفر الله له وأن يدخله فسيح جناته وغيرها من الأدعية .
  • عقب التكبيرة الرابعة
    • يدعي المصلي لنفسه ولأهله ولموتاه وموتى المسلمين، ثم يسلم المصلون بعد تسليم الإمام تسليمتين، ويجوز الاكتفاء بواحدة .
كيف نصلي على الميت

حكم صلاة الجنازة

صلاة الجنازة فرض كفاية، وهي مشروعة للرجال والنساء، أي أنه إذا أداها واحد فقط فتكفي وتجزي، ولكن من السنة أن يصلي على الجنازة جمع غفير، فقد ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم أنه قال : «ما من مسلم يصلي عليه أربعون رجلًا لا يشركون بالله شيئًا إلا شفعهم الله فيه، وفي لفظ آخر يقول : ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس يبلغون المائة كلهم يشفعون فيه إلا شفعهم الله فيه»، كما قال عليه الصلاة والسلام : «فكلما زاد الجمع صار خيرًا له، يدعون له ويترحمون عليه» .

فضل صلاة الجنازة

للصلاة على الميت فضل عظيم وأجر كبير، منها الحصول على قراطين من الأجر والثواب، والدليل على ذلك قول النبي – صلى الله عليه وسلم : «مَن صَلَّى علَى جِنازَةٍ ولَمْ يَتْبَعْها فَلَهُ قِيراطٌ، فإنْ تَبِعَها فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ : أصْغَرُهُما مِثْلُ أُحُدٍ» رواه مسلم، والقيراط مقدار عظيم من الثواب يعلمه الله سبحانه وتعالى .

الأدعية في صلاة الجنازة

الدعاء للمتوفي

يدعو المصلي للمتوفى في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة ما شاء من الدعاء، إلا أنه من الأدعية المأثورة عن النبي – صلة الله عليه وسلم : «اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ» ومن الأدعية المأثورة أيضًا : «اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه»، أما بالنسبة للطفل والمجنون فيقال : «اللهم اجعله لنا فَرَطاً، واجعله لنا أجراً وذخراً، واجعله لنا شافعاً ومشفّعاً» .

الدعاء للمصلي

عقب التكبيرة الرابعة يدعو المصلي لنفسه وأهله ما شاء، وجاء في الأدعية المأثورة في هذا الشأن : «اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده واغفر اللهم لنا وله» .



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد