ما هي أسعار تأمين السيارات في السعودية 1443

في الفترة الاخيرة قامت المملكة العربية السعودية بإلزام المواطنين والمقيمين بعمل تأمين على المركبات، والتأمين على المركبات هو عبارة عن اشتراك بشكل شهري مع أحد شركات التأمين مقابل مبلغ مالي، وتتطلب جميع الأمور الخاصة بنقل ملكية المركبة وغيرها من الخدمات تحتاج في البداية لشهادة تأمين على السيارة، لذلك فهي من الامور  الضرورية جدا.

ماهي أنواع التأمين على المركبة

  1. تأمين ضد الغير: والمقصود بهذا التأمين هو ما يسمي بالطرف الثالث، حيث تتحمل فيه شركة التأمين طرف آخر غير الشخص المؤمن عليه، ففي حالة حدوث (نسأل الله العفو والعافية) حدوث حادث سير بين الشخص المؤمن عليه وشخص آخر ، ففي هذه الحالة سوف تتحمل الشركة جميع الأضرار التي حدثت للطرف الثالث,
  2. تأمين شامل: المقصود به التأمين الذي يشمل صاحب المركبة والشخص المتضرر الآخر، ففي حالة وقوع حادث بين صاب المركبة التي تم تأمينها وطرف آخر ففهي هذه الحالة ستقوم شركة التأمين بتحمل كل تكاليف الأضرار التي حدثت للطرفين، ولكن في حالة أن التكاليف التي نتجت عن هذا الحادث كبيرة وتتجاوز تحمل الشركة ففي هذه الحالة يقوم صاحب المركبة بدفع فرق القيمة.

ماهي أسعار التأمين على المركبات 1443

  • شركة ميدغلف للتأمين: يصل سعر التأمين فيها ضد الغير إلى مبلغ 660 ريال سعودي لجميع أنواع السيارات المختلفة.
  • شركة أسيج للتأمينات: تكلف التأمين على المركبات فيها ضد الغير مبلغ 750 ريال سعودي وذلك على جميع أنواع السيارات.
  • شركة وفاء للتأمينات: يكون فيها سعر تأمين المركبات ضد الغير  بسعر موحد على جميع المركبات المختلفة وهو مبلغ 1050 ريال سعودي.
  • شركة الدرع للتأمينات: يكون فيها تكلفة التامين على المركبات ضد الغير مبلغ 1350 ريال سعودي وهذا السعر موحد على جميع أنواع السيارات المختلفة.
  • شركة ملاذ للتأمينات: يكون فيها سعر التأمين على المركبات ضد الغير مبلغ 1245 ريال سعودين أما بالنسبة للتأمين الشامل فيصل إلى مبلغ 8147 ريال سعودي.
  • شركة التعاونية للتأمينات على السيارت: يكون فيها سعر تأمين المركبات ضد الغير 650 ريال سعودي، أما بالنسبة لسعر التأمين الشامل على المركبات يكون حوالي 6000 ريال سعودي.

ماهي معايير تحديد أسعار تأمين المركبات

  1. حسب المدينة أو المنطقة : حيث تعد المدية عامل أساسي في تحديد قيمة التأمين، فترتفع قيمة التأمين في المناطق التي تكثر فيها حوادث السير، وتعتبر المدن الأعلى في معدل وقوع الحوادث هي مدينة الرياض.
  2. حسب نوع المركبة: يتم تحديد قيمة التأمين بناء على نوع المركبة فالمركبات التي عرف عنها أنها تتعرض لحوادث أكثر من غيرها من المركبات تكون قيمت التأمين فيها أكثر ارتفاعا كالسيارات الشبابية الاستخدام فتعتبر هي الأكثر عرضة للحوادث عن غيرها.
  3. حسب التاريخ الذي صنعت فيه المركبة: من الممكن ان نلاحظ وجود مركبات من نفس ولكن نوع التأمين مختلف لهما، فيختلف التامين باختلاف السنة التي تم فيه التصنيع حيث يوجد الكثير من السيارات تشترك في نفس النوع ولكن بتاريخ إنتاجي مختلف، وبالتالي تتغير قيمة التأمين تحسبا لأي مخاطر محتمل وقوعها مستقبلا.
  4. سن صاحب المركبة: يشكل عمر صاحب المركبة فارق ملحوظ في قيمة التأمين على المركبة، ففي حالة أن صاحب المركبة من فئة الشباب وعمره يقع بين 18 إلى 25 عاما، ستكون قيمة التأمين أكثر ارتفاعا مقارنة بالفئات العمرية الاخرى.
  5. حسب سجل الحوادث والمطالبات: تتم عملية الكشف عن سجل الحوادث الخاص بصاحب السيارة في آخر 3 سنوات، ففي حالة نظافة السجل يتم خصم 30% من قيمة التأمين، ولكن في حالة تسجيل حوادث في سجل صحاب المركبة يتم زيادة قيمة التأمين.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد