كيفية الغسل من الجنابة للمرأة بالخطوات في المذاهب الأربعة

يتساءل العديد من النساء عن كيفية الغسل من الجنابة للمرأة، وهل الغسل يختلف من الجنابة عنه في الحوض والنفاس أم لا؟ في حقيقة الأمر أن الاغتسال من كل من الجنابة والحيض والنفاس واحدًا في آليته وفروضه المختلفة، إذ أن الصفة واحدة ولم تختلف، في السياق التالي نوضح كيفية الغسل من الجنابة للمرأة.

كيفية الغسل من الجنابة للمرأة

هناك بعض الخطوات التي يجب على المرأة اتباعها حتى تتم عملية الغسل من الجنابة على أكمل وجه، ولكن يجب أن تعلمين سيدتي ان هناك بعض الخطوات التي يعتبرها الفقهاء مفروضة، وهناك البعض الآخر يعتبرها الفقهاء أنها غير مفروضة ولكنها تُزيد من الأجر والثواب.

كما اختلف خطوات الغسل من الجنابة للمرأة باختلاف المذاهب، فنجد أنها تتمثل في 11 فرض على المرأة في المذهب الحنفي والمذهب الحنبلي، أما في المذهب المالكي فهي 5 فروض فقط، وفي المذهب الشافعي 3 فروض.

وقد أجمعت المذاهب جميعًا على أن الغسل لا يتم دون 3 فروض أساسية، وهي فروض المذهب الشافعي، وهي:

  • النية.
  • التخلص من النجاسة.
  • وضع المياه على كافة أجزاء الجسم.

عن السَيدة عائشة -رضي الله عنها-: (دخَلَتْ أسماءُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: يا رسولَ اللهِ، كيف تَغتَسِلُ إحْدانا إذا طهُرَتْ منَ المَحيضِ؟ قال: تأخُذُ سِدرَها وماءَها فتَوضَّأُ، ثم تَغسِلُ رأسَها وتَدلُكُه حتى يَبلُغَ الماءُ أُصولَ شَعَرِها، ثم تُفيضُ على جسَدِها، ثم تأخُذُ فِرْصَتَها فتطَّهَّرُ بها، قالت: يا رسولَ اللهِ، كيف أتطَهَّرُ بها؟ قالت عائشةُ: فعرَفْتُ الذي يَكْنِي عنه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقُلْتُ لها: تَتَّبِعينَ آثارَ الدمِ).

خطوات الغسل من الجنابة للمرأة

الغسل من الجنابة للمرأة يتم باتباع الخطوات التالية:

  • النية في الغسل.
  • التخلص من النجاسة، فمثلًا في الحيض أو النفاس تقوم المراة التخلص من آثار الدماء في موضعها، كذلك الأمر بغض النظر عن الدم في الجنابة في الموضع.
  • يتم تعميم الماء على كافة أجزاء جسم المرأة وتضم كل من البشرة والشعر والجسم، مع الحرص على تعميم الماء في الأماكن التي يصعب وصول الماء إليها عن طريق الدلك.
  • الموالاة أثناء الغسل ومعنى ذلك هو الاستمرار في غسل الموضع بالماء حتى لا يصل إلى الجفاف دون الغسل.
  • المضمضة والاستنشاق، وهي واحدة من السنن التي أقر بها الشافعية والمالكية، ولكها خطوة أوجبها كل من الحنفية والحنابلة.
  • يجب على المرأة غسل كل مكان في جسمها ووصول الماء إلى كل جزء يصعب وصول الماء إليه، فإذا بقى ولو جزء بسيط في الجسم لم يصل إليه الماء بطل الغسل.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد